الشجرة ودورها في حماية البيئة

ارتبطت حياة الانسان على الأرض منذ بدء الخليقة بالشجرة من خلال قصة آدم وحواء أم البشر والشجرة منذ القدم حظيت باحترام الشعوب حظوة كبيرة بلغت حد التقديس ذلك لأنها تلازم الانسان في احتياجاته اليومية طوال الحياة وقد ذكر وصف الشجرة علاقتها بالانسان في كثير من المدونات القديمة والمؤلفات التراثية والكتب العلمية والبحثية وفي لغة الشعر والأدب وأكثر الأديان السماوية ذكرت قدسية الشجرة وأولها القرآن الكريم ومن الطريف أنه حتى يومنا هذا مازال الناس تدق على الخشب طردا للشر وابعادا للحسد وفي ذلك اشارة بأنه للشجرة تأثيرات روحية كبيرة عرفها الانسان في بقاع مختلفة من العالم فالشجرة تلازم الانسان من خلال انتاجها لأكثر من عشرة آلاف مادة خصصت لاستعمالاته المتنوعة واحتياجاته اليومية المتعددة فبعد أن عاش الانسان وتعايش مع الشجرة تفيأ بظلها وأكل من ثمارها وتباهى في زهورها وجمالها وتمتع بنسمات منعشة في غاباتها فإنه يتمتع أكثر بأخشابها بعد أن تجف عروق الخضرة وتذبل الأغصان فقد بقي الخشب مصدرا لمنتجات يصعب حصرها على الرغم من انتاج مواد صناعية منافسة فهو يستعمل في البناء والأثاث واعمدة المناجم والجسور والقوارب والحوامات ومدارج الطائرات السمتية وألواح البناء‏  والخشب هو المادة الخام لصناعة الورق المقوى والسيلوفان والأفلام الفوتوغرافية والمعطرات الصناعية .‏
حيث أن الخشب هو الوقود منذ أقدم القرون لايزال يستمعل مادة رئيسية للتدفئة في معظم أرجاء العالم ويمتلك قوة عالية مقارنة بوزنه وعازلا للحرارة والكهرباء ويحتوي مادة السللوز وهي المادة الأساسية لانتاج أكثر من المركبات الكيماوية فالشجرة يتمتع بها الانسان في حال خضرتها وعطائها وفي حال قطفها وجفافها إنها الشجرة التي وصفها الخالق سبحانه وتعالى بالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء .‏

أهمية الشجرة والغابة في حماية البيئة

أن للشجرة دور كبير من النواحي البيئية حيث أن قلة عددها في أي منطقة يؤدي الى خلل في التوازن البيئي في تلك المنطقة على الرغم من كل شجرة افرادية قد لاتعتبر مفيدة للبيئة بشكل عام إلا أن تجمع هذه الاشجار يشكل مناخا مصغرا يؤثر على الوسط المحيط ايجابا فالدور الذي تلعبه الشجرة في حماية البيئة كبير ونذكر منه :‏

1- تقليل التلوث حيث تعمل النباتات على زيادة الأوكسجين في الجو الذي هو بداية السلسلة الغذائية لجميع الكائنات الحية من خلال عملية التمثيل الضوئي وامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يعتبر من أهم مسببات التلوث‏
2- تلطيف الجو عن طريق عملية النتح وتحسين المناخ فوجود النبات والأشجار في مكان يؤدي الى خفض درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف‏
3- تخفيف وهج الشمس ( أشعتها ) من خلال أوراق الشجر‏
4- امتصاص الاصوات وتخفيف حدة الضوضاء في الأماكن المزدحمة‏
5- ايقاف زحف الرمال والحد من ظاهرة التصحر‏
6- حماية التربة والحد من مشكلة تعرية التربة وانجرافها بفعل عوامل التعرية كالرياح والمياه القوية‏
7- حماية المدن من الرياح الشديدة وكسر حدتها فالشجرة المتوسطة تمتص يوميا 107كغ من ثاني أوكسيد الكربون وتنتج يوميا 140 ليترا من الأوكسجين‏

ويلزم زراعة 7 شجرات لإزالة التأثيرات الملوثة لسيارة واحدة إضافة لفوائد الاشجار في امتصاص ثاني أوكسيد الكربون و تعمل أيضا على تقليل سرعة الهواء المحمل بالأتربة ( العجاج) مما يؤدي الى ترسيب الملوثات العالقة بالجو فيصبح الهواء نقيا .‏
هذا وتعتبر إدارة الغابات والأشجار على نحو مستدام عاملا رئيسيا في إدارة الموارد المائية حيث أن الغابات تنظم نوعية المياه وتحمي التربة من الأنجراف كما تسهم في تخصيب التربة وتوجيه الجريان السطحي للمياه ولاننسى أن الغابة المتنوعة تعتبر ملجأ لعشرات الأنواع من الحيوانات الضرورية للتوازن البيئي من ليونات وزواحف وطيور وهي تسهم في تحسين نوع حياة سكان المدن الذين ينتقلون إليها بحثا عن الراحة والاحتكاك بالطبيعة للاستجمام والتمتع بالمناظر الجميلة وذلك أن غرس الاشجار أهمية بالغة في حياة الفرد والمجتمعات مما يعطي المنظر الجميل وما يخدم البيئة الاجتماعية أما بالثمر أو الخشب‏

كيف نحافظ على الغطاء النباتي والشجرة:‏

- عدم البناء على حساب الأراضي الزراعية‏
- إقامة حملات تأسيسية لعملية التشجير‏
-احترام عيدالشجرة والاحتفال به‏
- عدم اهمال التربة الزراعية والاستفادة منها قدر الامكان‏
-عدم قطع الاشجار أو حرقها‏
-تثبت الكثبان الرملية‏
وأخيرا :‏
دعونا لاننسى ونفاري ماتي أول إمرأة افريقية تفوز بجائزة نوبل للسلام عام 2004 ذلك أنها أسست عام 1977 حركة الحزام الأخضر النسائية التي زرعت أكثر من 30 مليون شجرة متخذة الشجرة شعار للسلام الذي يعتمد على بيئة سليمة نظيفة وعلى حمايتها .‏

تضاريس و.م.أ


تضاريس و.م.أ
الـمـتـأمـل فـي الـخـريـطـة الـطـبـيـعـيـة لـلـولايـات الـمـتـحـدة الأمـريـكـيـة يـمـيـز الأقـسـام الـتـضـاريـسـيـة الـتـالـيـة :
أ الـسـهـول الـسـاحـلـيـة الأطـلـسـيـة الـشـرقـيـة : تـمـتـد بـيـن جـبـال الابـلاش والـمـحـيـط الأطـلـسـي، ضـيـقـة فـي الـشـمـال وواسـعـة فـي الـجـنـوب، تـتـصـل بـسـهـول خـلـيـج الـمـكـسـيـك، وهـي مـتـقـطـعـة بـخـلـجـان عـمـيـقـة.
ب مـرتـفـعـات الابـلاش : يـعـود تـكـويـنـهـا إلـى الـحـركـة الـهـرسـيـنـيـة فـي أواخر الـزمـن الـجـيـولـوجـي الأول، تـمـتـد عـلـى مـسـافـة 1500 كـلـم وعـرضـهـا مـا بـيـن 200 إلـى 300 كـلـم، إرتـفـاعـهـا 2038 م، أعـلـى قـمـمـهـا جـبـال مـيـتـشـال ومـن هـضـابـهـا هـضـبـة بـيـدمـونـت                [ الـغـرانـيـتـيـة ] مـن الـنـاحـيـة الـشـرقـيـة، وهـضـبـة كـامـبـرلانـد مـن الـنـاحـيـة الـغـربـيـة، تـعـرضـت لـلـتـعـريـة مـكـونـة وادي الابـلاش، تـكـثـر فـيـهـا حـقـول الـبـتـرول، الـفـحـم، الـحـديـد ومـسـاقـط الـمـيـاه [ الـشـلالات] والـكـهـربـاء.

جـ الـسـهـل الأوسـط : يـمـتـد مـن الآبـلاش شـرقـًا الـى جـبـال الــروكـي غـربًـا، واسـع ويـحـتـوي عـلـى الـبـحـيـرات الـخـمـس يـحـتـل 3/2 مـن مـسـاحـة الـبـلاد يـرتـفـع كـلـمـا اتـجـهـنـا غـربًـا حـتـى 2000 مـتـر - بـه أشـهـر الـشـلاّلات (نـيـاغـارا) وبـه أكـبـر شـبـكـة مـائـيـة الـمـيـسـسـيـبـي وروافـده وإتـصـالـه بـالـبـحـيـرات الـخـمـس وخـلـيـج الـمـكـسـيـك، لـه دور هـام فـي الـزراعـة وتـولـيـد الـطـاقـة والـمـلاحـة ويـمـثـل هـذا الـسـهـل نـطـاق هـام لـلـمـراعـي.
د - جـبـال الـروكـي : كـتـلـة حـديـثـة ومـعـقـدة، يـعـود تـكـويـنـهـا إلـى أواخـر الـزمـن الـجـيـولـوجـي الـثـانـي وأوائـل الـزمـن الـثـالـث يـزيـد عـلـو قـمـمـهـا عـن 4000 م وعـرضـهـا 2000 كـم. تـنـقـسـم إلـى :
* سـلـسـلـة سـاحـلـيـة شـديـدة الانـحـدار ( جـبـال الـكـاسـكـيـد وسـيـرانـيـفـاد أعـلـى قـمـة بـهـا 4418 م شـمـال غـرب لـوس أنـجـلـس.
* سـلـسـلـة داخـلـيـة مـحـاذيـة لـلـسـهـول الـعـلـيـا مـتـكـونـة مـن جـبـال الـروكـي أعـلـى قـمـة بـهـا بـلانـكـا. يـتـوسـط هـذه الـسـلاسـل الـحـوض الـعـظـيـم - وكـل الـمـنـطـقـة لا تـعـرف الاسـتـقـرار لأن بـنـيـتـهـا حـديـثـة مـن حـيـث الـتـكـويـن.
هـ الـسـهـول الـسـاحـلـيـة الـغـربـيـة : ضـيـقـة عـلـى مـحـاذاة الـمـحـيـط الـهـادي تـكـثـر فـيـهـا الـخـلـجـان الـطـبـيـعـيـة، مـثـل خـلـيـج كـالـيـفـورنـيـا وخـلـيـج سـان فـرانـسـيـسـكـوا.
-         الاسـتـنـتـاج :مـن خـلال عـرض الـوحـدات الـطـبـيـعـيـة فـي الـولايـات الـمـتـحـدة الأمـريـكـيـة نـسـتـنـتـج أن الـوسـط الـطـبـيـعـي يـمـتـاز بـحـيـويـة مـن خـلال الامـتـداد وتـنـوع تـكـويـن هـذه الـمـظـاهـر إضـافـة إلـى سـعـة مـسـاحـة الـسـهـول لـهـذا كـان هـنـاك إنـعـكـاسـات فـي تـنـوع الـمـنـاخ وتـبـايـن أقـالـيـمـه مـمـازاد فـي أهـمـيـتـه فـي الـقـطـاع الـزراعـي.

-                 الـبـحـيـرات الخمس
 تـحـتـوي الـولايـات الـمـتـحـدة الأمـريـكـيـة عـلـى مـجـمـوعـة مـن الـبـحـيـرات الـعـظـمـى وهـي خـمـس بـحـيـرات تـبـلـغ مـسـاحـتـهـا 250 ألـف كـلـم2 تـتـصـل بـعـضـهـا عـبـر قـنـاة تـلـتـقـي فـي نـهـر سـانـت لـورانـس وتـصـب فـي الـمـحـيـط الأطـلـسـي وتـحـتـوي عـلـى أكـبـر الـشـلالات مـثـل نـيـاغـارا وتـتـمـثـل فـي : بـحـيـرة سـوبـريـور " Lac Superieur " بـحـيـرة مـيـشـغـان " Lac Michigan "، بـحـيـرة هـورن " Lac Huron "، بـحـيـرة ايـريـه " Lac Erié " وبـحـيـرة انـتـاريـو " Lac Ontario ".

الزراعة الجافة



الزراعة الجافة
عملية زراعة المحاصيل في المناطق شبه الجافة دون ري. هذه المناطق تهطل فيها كميات قليلة من الأمطار في فصل نمو المحاصيل. ولذا يحاول المزارعون زيادة كميات المياه التي تتسرب إلى داخل التربة، في فترات الأمطار أو الثلوج. وعندما يحين موسم الزراعة تقوم النباتات بامتصاص مخزون التربة من المياه.
تشتمل الزراعة الجافة على ممارسات متنوعة تساعد في زيادة رطوبة التربة. فالمزارع قد يترك جزءًا من أرضه بورًا كل عام بغرض تخزين الرطوبة لمحصول العام المقبل. وعوضًا عن حرث الأرض، يقوم المزارع بحفر التربة لعمق ثمانية سنتيمترات. هذه التقنية التي تسمى الزراعة الضحلة تقتل الأعشاب التي تمتص رطوبة التربة، كما أنها تعرض التربة للهواء بدرجة أقل مقارنة بالحرث، مما يقلل من كميات المياه التي تتبخر من التربة. ويكافح بعض المزارعين الأعشاب باستخدام مبيدات الأعشاب بدلاً عن حفر التربة.
تشتمل الزراعة الجافة على تقنية أخرى، تُسمى الحرث الكنتوري، يعمل بها في الأرض المنحدرة. وهنا يقوم المزارع بحرث المنطقة المنحدرة بالعرض، بدلاً من حرثها من أعلى إلى أسفل بهدف تكوين أخاديد تمنع مياه الأمطار من الجريان إلى أسفل. وهكذا يثبت الماء المنحدر ويتسرب داخل التربة.
وبعد حصاد المحصول، يقوم بعض المزارعين، بترك سيقان النباتات الميتة وغيرها من البقايا النباتية في الحقل، لتغطيتها خلال فصل الشتاء. هذه البقايا تؤدي إلى تكوين سطوح غير مستوية، تعمل على تثبيت الثلوج وتمنع جرفها بالرياح. وبعد ذوبان الثلج وتسربه في التربة، تساعد هذه البقايا على حفظ رطوبة التربة.
وتفيد طرق الزراعة الجافة في زراعة الحبوب الصلبة فقط، مثل الشعير، والذرة، والقمح. وهنا أيضًا لابد للمزارعين من زراعة هذه المحاصيل، بمجرد حلول موسم الزراعة، بقدر الإمكان، لإتاحة الفرصة لنضج النباتات قبل حلول الفصل الجاف الحار.
تُمارس الزراعة الجافة في المناطق شبه الجافة في عدد من الأقطار، مثل أستراليا، وكندا، والصين، وروسيا، والولايات المتحدة. وقد تمكن الباحثون من تحسين التقنيات المختلفة للزراعة الجافة، وتطوير أصناف جديدة من المحاصيل تحتاج إلى كميات قليلة من الماء. وأدت هذه التحسينات إلى زيادة الإنتاج الغذائي في مناطق الزراعة الجافة.

الرشوة أسبابها وسبل مكافحتها

الرشوة أسبابها وسبل مكافحتها
مقدمة:
الرشوة آفة مجتمعية قديمة مستجدة، يكاد لا يخلو أي مجتمع من المجتمعات من آثارها.
 فهي من الجرائم الفاسدة والمفسدة، وهي إن تمكنت من السريان والانتشار في جسد المجتمع أفسدت ذلك الجسد حتى يغدو جماداً بلا روح، وكلما تمكنت واستفحلت كانت كمعاول الهدم والتخريب لا تنفك تطرق في أركان الدولة حتى تزعزعها.
فالرشوة كما يعرفها الفقهاء هي اتجار بالوظيفة، تتمثل في انحراف الموظف في أدائه لأعمال وظيفته عن الغرض المستهدف من هذا الأداء، وهو المصلحة العامة، من أجل تحقيق مصلحة شخصية له، وهي الكسب غير المشروع من الوظيفة.
 المبحث الأول: أسباب انتشار الرشوة
بالنظر إلى حجم الأخطار والأضرار التي يمكن أن تحيق بالدولة والمجتمع من جراء شيوع الرشوة وانتشارها بين أفراد المجتمع.
لذلك يجب التأمل والتفكير كثيراً في طرق التخلص والنجاة من هذا الداء الخطير، ولوضع العلاج لا بد من التقصي عن أسباب سريان الرشوة في مجتمع ما، وهذه الأسباب تتجلى في أسباب سياسية وإدارية واقتصادية واجتماعية نعرضها تباعاً وفق ما يلي:
 أولاً: الأسباب السياسية:
لا شك أن الرشوة هي داء منتشر في أغلب الأنظمة السياسية، فهي لا تقتصر على الدول النامية والمتخلفة، بل نراها سارية في المجتمعات المتقدمة وإن كان بنسب أقل.
فالرشوة تكون بنسبة أعلى في الأنظمة السياسية التي لا يوجد عندها مساحة كبيرة من الديمقراطية والشفافية والمساءلة. ولا تتاح فيها حرية التعبير والرأي والرقابة، بحيث لا تخضع تصرفات السلطة السياسية للتنقيب والمساءلة والنقد، في ظل عدم وجود أجهزة إعلام حرة قادرة على كشف الحقائق وإظهار مواطن الفساد [1].
كما يساعد على انتشار الرشوة ضعف السلطة القضائية بحيث تبدو فاقدة لاستقلالها عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، الأمر الذي يؤدي إلى أن القانون لايطبق على الجميع وأن هناك أشخاص فوق القانون تبعاً لمنصبهم السياسي والإداري [2].
 ثانياً الأسباب الإدارية:
تلعب الإدارة دوراً كبيرا في مكافحة الرشوة، لا بل تعد مسؤولة مسؤولية تامة عن مكافحتها، ولعل أهم الأسباب الإدارية التي تؤدي إلى تفشي الرشوة، مـا يلي:
1 - تخلف الإجراءات الإدارية والروتين والبيروقراطية.
2 - غموض الأنظمة وتناقض التشريعات وكثرة التفسيرات [3]
3 - ضعف دور الرقابة وعدم فعاليتها وافتقارها إلى الكوادر المؤهلة والمدربة. [4]
4 - عدم اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب، والوصول إلى المناصب عن طريق أساليب غير مشروعة، فالذي يدفع الرشوة من أجل الوصول إلى موقع معين، عندما يصل إلى هذا الموقع سوف يبدأ بالتفكير في استرجاع ما دفعه. وبعد ذلك تدفعه متعة المال والجشع إلى طلب المزيد، الأمر الذي يصبح جزء من حياته في العمل والتفكير.
وهذه الفلسفة هي التي تعزز وتعشعش الرشوة وتؤدي إلى الفساد في المجتمع.
فقد أظهرت دراسة قام بها باحثون وخبراء نشرتها مؤخراً مصادر رسمية أظهرت بأن (80%) من أسباب انتشار الرشوة هي تمتع البعض بمناصب ومراكز تجعلهم بعيدين عن المحاسبة. [5]
ثالثاً: الأسباب الاقتصادية:
 لعل العامل الاقتصادي من أهم العوامل التي تؤدي إلى انتشار الرشوة، وهذا الأمر يعود إلى:
1 - انخفاض مستوى المعيشة وتدني الأجور مقابل الارتفاع المستمر في الأسعار:
فالموظف الذي يرتشي يكون عادة ضحية للحاجة الماسة للنقود، فهو مدفوع في أغلب الأحيان إلى ارتكاب الجريمة رغبة منه في قضاء حاجته التي لا يقدر على أدائها بسبب تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار، نظراً لضعف القوة الشرائية لمرتب الموظف الذي لم يعد يكفي لسد هذه الحاجات. [6].
2 سوء توزيع الدخل القومي:
الأمر الذي يجعل الأموال تتمركز لدى حفنة من الأشخاص، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة حد الانقسام الطبقي، حيث تصبح الطبقة الغنية أكثر غنى والطبقة الفقيرة أكثر فقراً.
لذلك سوف يتولد لدى الموظف شعور الحقد والحسد والبغض، ويعبر عن هذا الشعور من خلال أخذ الرشاوي من أصحاب رؤوس الأموال.
 رابعاً: الأسباب الاجتماعية:
 الرشوة تعتبر سلوك اجتماعي غير سوي قد يلجأ إليه الفرد أو الجماعة كوسيلة لتحقيق غايات لا يستطيع الوصول إليها بالوسائل المشروعة أو بالطرق التنافسية المتعارف عليها.
فمن أهم الأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى انتشار الرشوة:.[7].
 1 - ضعف الوعي الاجتماعي:
فكثيراً ما نجد أن الانتماءات العشائرية والقبلية والولاءات الطبقية وعلاقات القربى والدم سبب رئيسي في هذه الانحرافات الإدارية، بحيث يتم تغليب المصالح الخاصة على المصلحة العامة.
2 تدني المستوى التعليمي والثقافي للأفراد:
حيث أن شريحة كبيرة من أفراد المجتمع تفتقر إلى الثقافة العامة، ناهيك عن الثقافة القانونية، فجهل المواطن بالإجراءات الإدارية، وجهله بالقانون يجعل منه فريسة سهلة المنال بالنسبة للموظف الذي يحاول دوماً تعقيد الإجراءات للحصول على الرشوة.
فالمواطن البسيط يجد نفسه مضطراً لدفع الرشوة في سبيل الانتهاء من معاملته بالسرعة المطلوبة.
 3 ضعف إحساس الجمهور بمدى منافاة الرشوة لنظم المجتمع:
فبعد أن كان المرتشي يعد في نظر المجتمع مرتكباً للخطيئة أصبح الأفراد يشعرون بأن دفع مقابل لإنجاز بعض أعمالهم لا يعتبر رشوة، بل يجتهدون لإسباغها بنوع من المشروعية، فالبعض يسميها إكرامية أو حلوان أو ثمن فنجان قهوة أو أتعاب... الخ.
 4 ضعف الوازع الديني والأخلاقي:
حيث يعتبر الوازع الديني هو الرادع الأقوى والأجدى من جميع العقوبات الوضعية، فهو يمثل رقابة ذاتية على سلوك الفرد ويوجهه نحو الخلق الحسن والسلوك القويم [8]
 المبحث الثاني: سبل مكافحة الرشوة
 لا يكفي أن تحديد الداء بل لابد من إيجاد الدواء المناسب والعلاج الشافي، فتحديد أسباب الرشوة يدفعنا إلى البحث عن السبل الكفيلة للقضاء أو التخفيف من هذه الظاهرة المرضية في المجتمع واستئصالها.
 وباعتبار أن آثار الرشوة لا تقتصر على جانب معين من جوانب الحياة، بل تمتد لتشمل كافة الجوانب السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية.
 لذلك يجب أن تتضافر الجهود في كافة هذه الجوانب لاستئصال الرشوة وذلك من خلال ما يلي:
 أولاً: الجانب السياسي: [9]
1 - ضرورة صدور قرار حقيقي من السلطة السياسية لمكافحة جريمة الرشوة وذلك من خلال إيجاد هيئة مستقلة لمكافحة الرشوة.
 وأن يكون شاغلوا الوظائف السياسية العليا والوسطى قدوة حسنة في سلوكهم المهني، بحيث ينعكس هذا السلوك على شاغلي وظائف الدولة كافة وأفراد المجتمع قاطبة.
2 - ضرورة تحقيق الديمقراطية والمساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين والعاملين.
3 - حرية الصحافة والتعبير والرأي وذلك لممارسة دورهم الرقابي لكشف مواطن الفساد والرشوة من خلال أجهزة إعلام حرة.
4 - ضرورة تحقيق مبدأ استقلالية القضاء والعمل على توفير البيئة المناسبة للقضاة بما يضمن استقلالهم وحيادهم.
 ثانياً: الجانب الإدارية:
وتكون مكافحة الرشوة في الجانب الإداري من خلال الأمور التالية:
1 الرقابة الفعالة على الموظفين: [10]
 وتكون الرقابة من خلال إسناد مناصب الإدارة والقيادة إلى أشخاص يتمتعون بحس عالي من المسؤولية، حتى يكونوا قدوة حسنة لمن هو أدنى منهم درجة، وأن يمارسوا دورهم الرقابي بكل أمانة ومصداقية على مرؤوسيهم.
والرقابة لا تكون فقط من المدير على موظفيه فحسب، بل تكون أيضاً من خلال جهاز للرقابة والتفتيش يعمل بشكل مستقل لمراقبة تصرفات الموظفين بشكل دائم، فيبقى الموظف الذي لا يرتدع عن ارتكاب الخطيئة بوحي من ضميره، خائفاً من هذا الجهاز الذي لا ينفك يسلط الضوء على سلوكه، ولا شك أن خشيته من تلك الرقابة المستمرة تمنعه من الإساءة إلى الوظيفة.
2 وضع الرجل المناسب في المكان المناسب: [11].
بما يكفل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة أمام جميع المواطنين.
 فالاختيار والتعيين للوظيفة يجب أن يكون على أسس موضوعية وعلمية وأن تكون على أساس الكفاءة والمقدرة، وليس على أساس الوساطة والمحسوبية والرشاوى.
3 تطبيق مبدأ الثواب والعقاب، وتطبيق مبدأ من أين لك هذا:
حيث يتم محاسبة كافة المرتشين والفاسدين وصرفهم من الخدمة، أما من تثبت كفاءته ونزاهته يتم مكافئته وترفيعه.
فإذا ما تم ترفيع الموظف المرتشي على حساب الموظف النزيه فإن هذا الموظف سوف يعمد إلى محاربة الموظف النزيه وبالتالي تعميم ظاهرة الرشوة بين جميع الموظفين في هذه الدائرة.
 ثالثاً: الجانب الاقتصادي:
1 تحسين الوضع الاقتصادي للموظفين: [12].
حيث أن أهم أسباب الرشوة هي المرتبات المتدنية التي لا تتناسب مع متطلبات المعيشة وغلاء الأسعار.
لذلك لابد من زيادة الرواتب للموظفين بشكل مستمر وتحسين مستوى المعيشة بحيث يتم توفير متطلبات عيش كريم لمنع مبررات الرشوة.
لأنه إذا أردنا لموظفينا أن تعف نفوسهم عن قبول الرشوة، كان لزاماً على أولي الأمر أن يدرسوا واقع القوة الشرائية لمرتبات الموظفين، بحيث تؤمن لأدناهم معيشة كريمة تغنيه عن الارتشاء.
فإذا ما ارتكب الموظف بعد ذلك جريمة الرشوة، فإنه عندئذ يكون مجرماً ومستحقاً للعقاب، لأنه لم يرتشي لحاجة أو فقر، إنما لدناءته وجشعه.
2 التوزيع العادل للدخل القومي والثروات:
وذلك بما يخفف حدة التفاوت الطبقي في المجتمع، ويكون ذلك من خلال سياسة ضريبية عادلة.
3 تطوير الأنظمة والقوانين الاقتصادية:
وذلك بما يكفل خلق مناخ استثماري ملائم يسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني [13].
 رابعاً: الجانب الاجتماعي: [14]
 ويتم مكافحة الرشوة في المجال الاجتماعي من خلال ما يلي:
1 تربية أفراد المجتمع تربية أخلاقية ودينية:
 لمكافحة كافة الأمراض الاجتماعية والأخلاقية ومنها الرشوة لا بد من زرع بذور الأخلاق الطيبة والمبادئ السامية في نفوس المواطنين.
 ويكون ذلك من خلال دور البيت والمدرسة في توجيه الطفل إلى السلوك القويم والأخلاق الحميدة.
 إضافة إلى دور التربية الدينية التي تعزز في الفرد الخلق الفاضل، باعتبار أن الوازع الديني أقوى من كافة العقوبات التي تقررها القوانين الوضعية، حيث أنه يشكل رقابة ذاتية على تصرفات وسلوك الناس، فإذا ما انحرف الإنسان بسلوكه، يعود به الوازع الديني إلى جادة الصواب والطريق السليم.
2 تحسين مستوى الوعي العام:
 إن من أسباب تقليص حجم الجريمة في المجتمع هو تبصير أفراد المجتمع بماهية الجرائم التي يعاقب عليها القانون، والمخاطر التي تسببها تلك الجرائم على كيان الدولة والمجتمع.
 لذلك لابد من الارتقاء بالمستوى الثقافي للمواطنين والقضاء على الجهل والأمية، بما يكفل تغليب المصالح العامة على المصالح الشخصية الضيقة، وتغذية ولاء الموظف العام للدولة وللمرفق الذي يعمل فيه وإضعاف ولائه للعشيرة والأهل.
3 التشديد في عقوبة الرشوة:
 ويشمل التشديد العقوبة بشقيها الاجتماعي والقانوني. حيث ينبغي فضح ثقافة الرشوة والواسطة وإلصاق لفظ العيب بهذا السلوك الشائن والنظر إلى المرتشي نظرة تحقير واشمئزاز.
كذلك لابد من تشديد العقوبة القانونية لجريمة الرشوة بما يتناسب مع الأثر الذي تحدثه في مختلف جوانب المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.



خاتمـة:
الرشوة تعتبر ميزان حرارة المجتمع، فإذا انتشرت الرشوة في المجتمع دليل على المرض والوهن والضعف الذي يتصف به هذا المجتمع.
 فالرشوة جريمة لها مخاطرها على كافة الأصعدة الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لذلك فإن الاهتمام بها لا يفترض أن يقتصر على رجالات القانون، بل يجب أن يتعداهم إلى رجالات السياسة والاقتصاد، وعلماء الدين والتربية والاجتماع.
وإذا كانت أسباب الرشوة تتمثل في الأنظمة السياسية غير الديمقراطية وضعف الوازع الديني والأخلاقي، وضعف مستوى الوعي العام، إضافة إلى سوء الوضع الاقتصادي للموظفين وضعف الرقابة.
فإنه لابد من مكافحة هذا الداء من خلال تربية أفراد المجتمع تربية أخلاقية ودينية وتحسين مستوى الوعي العام وتحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين، إضافة إلى إيجاد الرقابة الفعالة والعقوبات الرادعة.
كما يجب أن تستنهض كل همم الصالحين والمصلحين، وكل العلماء وأهل الحكم للوقوف بوجه هذا الوباء بحزم، واتخاذ كافة سبل الوقاية والعلاج حتى يشفى المجتمع من هذا الداء الخطير، وينعم الناس بالأمن والعدل والاستقرار.

الرجبي او الركبي (Rugby)

الرجبي او الركبي (Rugby) هي رياضة جماعية, جد منتشرة في العالم خاصتا في فرنسا و دول أنجلوسكسونية, تتميز منهم المستعمرات البريطانية السابقة: أستراليا, نيوزيلندا و جنوب أفريقيا, هذا الاخير بطل كاس العالم 2007, تنقسم إلى رياضتين رئيسيتين هما دوري الرجبي 13 (rugby league) واتحاد الرجبي 15 (rugby union).
نشأت لعبة الرجبي في إنجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، ثم بعد ذلك انتشرت في باقي دول العالم، ويعتقد أن أول مجموعة من القوانين المكتوبة التي تنظم اللعبة قد دونت عام 1845 ، وفي عام 1886 تأسس مجلس الرجبي الدولي، والذي كان بمثابة المؤسسة التي تنظم اللعبة وتضع قوانينها، أما أول بطولة كأس عالم فأقيمت في فرنسا عام 1954.
يمكن للفريق تحقيق هدف بطريقتين. إما بالمحاولة، والمحاولة في رياضة الرجبي تعني تقدم اللاعب وتخطيه الفريق الخصم دون توقف (ولكن يمكنه تمرير الكرة للاعب آخر من فريقه) ووضعها على الأرض بعد خط هدف الخصم. لابد من أن تلمس الكرة الأرض ليسحب هدفاً. الطريقة الأخرى هي تحقيق الهدف بواسطة الركل، وفي هذه الطريقة يجب على اللاعب ركل الكرة بحيث تمر بين العمودين في منطقة الخصم.
ويمكن للفريق تسجيل هدف بثلاث طرق، إما بالمحاولة أو التحويلة أو الهدف، ويحصل الفريق على خمس نقاط للتسجيل للمحاولة، ونقطتين من التحويلة، وثلاث نقاط للهدف ، والمحاولة هي تقدم اللاعب في أرض الفريق المنافس، وحمله الكرة أو تمريرها لزملائه، حتى الوصول بها خلف خط مرمى المنافس ووضعها على الأرض، ويجب أن تلمس الكرة الأرض لتحتسب هدفاً.
بعد تحقيق المحاولة يسعى أي لاعب من الفريق الذي حققها إلى تغييرها إلى تحويلة، ويقتضي هذا التغيير أن يضع اللاعب الكرة على الأرض، ثم يركلها لتمر فوق العارضة ( أي بين العمودين في منطقة الخصم ) من نقطة مقابلة للمكان الذي حقق منه فريقه المحاولة، وتشمل هذه العملية ركل الكرة من نقطة معدة على سطح الأرض تسمى المكان.
أما الهدف فهناك نوعان، الأول هو هدف الجزاء والثاني هو هدف الإسقاط، وتسجل ثلاث نقاط لكل منهما، ويحرز اللاعب هدفا بضربة الجزاء برمي الكرة على الأرض وركلها بعد ارتفاعها عن الأرض مباشرة، أو بركل الكرة بعد وضعها على الأرض لتمر فوق العارضة في حالة ضربة الجزاء، وتمنح هذه الضربة للفريق عندما يخرق الفريق المنافس قواعد معينة للعب.
يحق للفريق المهاجم بست نقلات قبل تسجيل الهدف، ولا يحق للاعبين تمرير الكرة باليد إلى الأمام، بل إلى الخلف فقط. في حال تمرير الكرة باليد إلى الأمام، أو انتهاء النقلات الست دون تسجيل هدف، يحتسب خطأ على الفريق المهاجم وتنتقل إلى الفريق الآخر الذي عليه أن يسجل هدف خلال ست نقلات أيضا ، وفي حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل خلال مباريات تحديد المراكز، سيتم لعب وقت إضافي من شوطين، مدة كل منهما خمس دقائق، والفريق الذي يسجل أولاً خلال الوقت الإضافي يكون هو الفائز بالمباراة.

سنأخذكم في جولة مع رياضة الرجبي و للعلم فهي تختلف تماماً عن الرياضة
التي تسمى بكرة القدم الأمريكية

الملعب

:: صورة من اللعبة ::
:: الكرة المستخدمة في اللعبة ::

:: تحليل بسيط للملعب ::
يسمى آخر خط في الملعب ( Dead Ball Line ) و هذا الخط هو آخر خط أي عندما ييعبره اللاعب
يكون قد خرج خارج الملعب .. و هناك خط آخر يسمى ( Goal Line ) و هو خط المرمى و هو نفس الخط الذي يجب على اللاعب أن يعبره بينما يحاول الفريق الآخر منعه بكل الطرق ..
ملعب اللعبة مكون من عدة خطوط و يبلغ طول الملعب حوالي 10 متر و كل مستطيل صغير داخل الملعب كما موضح في الصورة أعلاه يبلغ عرضه 10 أمتـار أي حوالي 10.94 ياردة
الخط الجانبي يسمى ( Touch Line ) فإذا لمسه اللاعب و هو يحمل الكرة فيعتبر اللاعب
خارج الملعب و تلغى النقطة .. أي تنتهي الهجمة ..!!
:: اللاعبين ::
أكبر عدد للاعبين على أرض الملعب هو 15 لاعب لكل فريق و في هذه الحالة
اللعبة تعني القوة البدنيـة .. و في بعض الحالات يكون عدد اللاعبين 10 فقط للفريق الواحد
و في هذه الحالة تكون خاصيتين قوة جسدية و بنيانية + ليـاقة بدنية عاليـة
كما أن هناك بعض البطولات تكون من خصائصها أن عدد اللاعبين للفريق الواحد لا يتجاوز الـ7
داخل أرضية الملعب و خصوصاً في هذه البطولة فاللياقة البدنية العالية أهم من القوة ..!!
و في لعبة الرجبي ليس هناك أي قوانين للوزن أو الطول أو الضخامة فأهم شيء أن تكون
قوي و لديك قدرة فعالة على الجري ..!!
فاللاعب الظاهر في الصورة هو لاعب منتخب نيوزلندا ( الفريق الأول عالمياً )
و طول هذا اللاعب 185 سنتمتر و يبلغ وزنه قريب الـ105 كيلو جرام .. و هذا ما يوضح أن الوزن
و الصخامة لا تشكل عائقاً في اللعبة و إنما الأهم هو اللياقة البدنية .. إضافة إلى القوة الجسدية في بعض الأحيـان
لاعبي الرجبي ممنوعين من إرتداء أي نوع من أنواع الحلي ( خواتم ، سلاسل .. إلخ ) لأنها قد تؤدي إلى إصابات خطيرة
و يفتش الحكم اللاعبين جميعاً قبل اللعب و كذلك الأخذية يتم التأكد من نوعيتها فلا يجوز إيتخدام أي نوع
غير ( Boots ) أو ( Stars ) و هي أحذية منتجة من شركتي ( Nike ) و ( Adidas )
و تكون الأحذية مختصة بهذه الرياضة ..!!
يجوز للاعبين في اللعبة إستخدام بعض الأدوات الإحتياطية التي تحمي بعض مناطق الجسد الحساسة
مثل الرأس فتستخدم الخوذة للحماية و يشترط في الخوذة أن تكون خالية من البلاستيك و من أي معدن آخر
:: التسلل في لعبة الرجبي ::
يكون اللاعب متسللاَ إذا كان يقف أمام الكرة ..!!
بمعنى آخر إذا كان يقف أمام لاعب آخر يحمل الكرة و تم تحويل الكرة إليـه يعتبر متسلل و في هذه الحالة
يحصل الفريق الخصم على ضربة مباشرة يركلها بقدمه نحو المرمى ..!!

:: أخطـاء ترتكب أثنـاء اللعب ::
1/ مسك اللاعب من الكتف أثناء ضرب الكرة
2/ عند وقوع أي لاعب على أرضية الملعب لايحوز له لمس الكرة بيديه
3/ عرقله لاعب آخر بواسطة القـدم
4/ عدم الوقوف في المكان و المسافة المحددة عند لعب الفريق الخصم لضربة مباشرة ( فاول )
5/ الإعتراض على قرارات الحكم ( يطرد اللاعب )
6/ التعدي على لاعب آخر سواء بالضرب أو الشتم ( يطرد اللاعب )
:: كيفية إحراز هدف في اللعبة ::
عندما يتخطى اللاعب خط المرمى و يضع الكرة بيديه على أرضية الملعب
و في حالة وقوع الكرة يتم إحتساب فاول للفريق الخصــم ..!
و يسمى هذا هدف أرضي و أحياناً يقوم اللاعب بقذف نفسه على الأرضية و معه الكرة و يتم إحتساب الهدف في هذه الحالة
بعد كل هدف أرضي يتم إحتساب ضربة حرة للفريق صاحب الهدف يسددها أحد اللاعبين بين القائمين الطويلين ..!!

قفز اللاعب لإحراز هدف و هي من الطرق المستخدمة في كثير من الأحيان عندنا يكون اللاعب محاصراً
:: ما هو الأسكرام ::
يحسب الأسكرام لفظ أي شباك بين الفريقين و يكون الأسكرام بأن يقف 6 لاعبين من فريق مقابل الفريق الآخر
و تكون الكرة في وسطهم و يكون التنافس على الكرة بالدفع و القوة أمر ضروري في هذا الأمر ..
شكل بيـاني يوضح كيفية الوقوف في الأسكرام
:: النقاط و إحتسابها ::
1/ الهدف الأرضي = 5
2/ التسديدة بعد الهدف الأرضي = 2
3/ فاول أو ضربة جزاء = 3
4/ التسديدة بعد الأسكرام = 3
:: بطولات الرجبي ::
1/ كأس العالم للفرق و يكون كل 4 سنين
آخر كأس عالم كان عام 2003 و فازت فيه أستراليـا
و سيقام كأس العالم القادم في عام 2007 في فرنسـا
2/ كأس العالم لفرق الـ7 لاعبين و هو أيضاً يقام كل 4 سنين
و آخر مرة أقيم فيها كان عام 2005 و فازت فيه نيوزلندا و كان قد أقيم على أرض دبي
و هو أول كأس عالم يقام على أرض دولة عربيـة
:: ترتيب الفرق العالمية للرجبي Top 10 ::
1/ نيوزلندا 2/ جنوب أفريقيا 3/ فرنسا 4/ أستراليا  5/ إنجلترا 6/ ويلز 7/ إيرلندا
8/ الأرجنتين 9/ سومــا 10/ سكوتلندا

المزيد حول الموضوع