مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي




قال تعالى : امنوا بالله وسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالدين امنوا منكم وأنفقوا لهم اجر كبير . عن مطرف عن أبيه قال : أتيت النبي (ص) وهو يقرا ألهاكم التكاثر قال : يقول ابن ادم مالي مالي قال: وهل لك يابن ادم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت او لبست فأبليت او تصدقت فأمضيت. مفهوم الاستخلاف في المال : الإنسان مستخلف عن الله في الأرض ونائب ووكيل عن المالك الأصلي وهو الله في القيام بمهمته الوجودية. مفهوم الاستخلاف : يترتب عن مبدأ الاستخلاف العام في الأرض - والذي من مقتضياته إن الله تعالى مالك الأرض وما فيها والإنسان مجرد خليفة عن الله فيها. مفهوم الملكية والحيازة : تأسيسا على مفهوم الاستخلاف الأنف ذكره يعتبر المال في يد الإنسان في حكم الوديعة والعارية وليس مالكا له تملكا حقيقيا . مفهوم التصرف : يعتبر الإنسان وكيلا في مال الله تعالى ولذلك لا يكتسب المال ولا ينميه ولا ينفقه ا كما امر الله تعالى وبما يحقق رضاه . أهمية المال وقيمته في حياة الإنسان : 1- المال قوام الحياة : المال قوام الحياة وعمادها وشانه خطير لذلك شرع الإسلام مجموعة من الأحكام الضابطة لوجوه كسبه واستثماره وحسن استهلاكه . 2- المال شهوة وفتنة : للإنسان ميل قوي لامتلاك المال قد يتحول إلى شهوة تجرفه عن الاستقامة وتفتنه عن مهمته الإرسالية ودافع له إلى حب السيطرة والطغيان لذلك يحتاج المسلم إلى تربية روحية لتهذيب غريزة التملك عنده
العقود العوضية : الخصائص والمقاصد
قال تعالى : يأيها الذين امنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالبطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كا ن بكم رحيما . قال تعالى : يأيها الذين امنوا أوفوا بالعقود مفهوم العقد : هو اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والقانون. أنواع العقود العوضية : 1- عقد مبادلة الشيء بثمنه (عقد البيع) : هو مقابلة مال قابل للتصرف فيه بمال مثله مع الإيجاب والقبول على الوجه المأذون به شرعا . أركان عقد البيع : 1- العاقدان : وهما البائع والمشتري 2- المحل : أي المبيع والثمن . 3- الصيغة : وهي الإيجاب والقبول الدالان على التراضي في إنشاء العقد .


شروط عقد البيع : من شروط عقد البيع شروط يجب توفرها في المتبايعين كالتمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة وشروط تجب في المعقود عليه أي المبيع والثمن بان يكون طاهرا غير نجس وان يكون منتفعا به ومقدورا على تسليمه وتسلمه معلوما عند المتبايعين غير منهي عن بيعه وشروط تجب في الصيغة وجوب الرضا في الايجاب والقبول . 2- عقد مبادلة منفعة الشيء بثمن (عقد الكراء) : عقد يمنح المكري بمقتضاه للمكتري منفعة منقول او عقار خلال مدة معينة مقابل أجرة محددة وحكمه الجواز . اركان عقد الكراء وشروطه : 1- العاقدان 2- منفعة العين المكتراة 3- سومة الكراء . شروط عقد الكراء : يشترط في العاقدين التمييز والرشد والحرية ويشترط في منفعة العين المكتراة ان تكون معلومة مباحة مقدورا على تسليمها ويشترط في سومة الكراء أن تكون مالا معلوم القدر والصفة . 3- عقد مبادلة المال بعمل (عقد الإيجار) : هوالذي يكون المعقود عليه فيه عملا معلوما مقابل اجر وتمتد الإجارة إلى مجالات اقتصادية متنوعة مثل الصناعة والتجارة والخدمات . أركان الإجارة : 1- العاقدان وهما المستأجر والأجير . 2- الأجرة 3- العمل . شروط الإجارة : يشترط في المستأجر والأجير التمييز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة ويشترط في الأجرة ان تكون معلومة القدر او العدد معلومة الأجل فتقيد بالعمل او بالزمن كما يشترط في العمل ان يكون مباحا. خصائص العقود العوضية : 1- عقد البيع : ملزم وناقل للملكية ورضائي وعوضي 2- عقد الكراء : ملزم للعاقدين ونفعي لا تصرفي ومقيد بزمن ومقيد بمنفعة العين المكتراة ورضائي وعوضي 3- عقد الإجارة : ملزم والتبعية ورضائي وعوضي 4- عقد شركة القراض : استثماري وغير مقيد بزمن وعوضي . مقاصد العقود العوضية : 1- مقاصد تربوية : كلما ابرم المسلم عقدا تحركت ف نفسه مشاعر الوفاء لان العقد يتمتع بقوة أخلاقية تعارف عليها الناس كما يكتسب أيضا خلق العفة لان العقد وثيقة تثبت حق الغير . 2- مقاصد تنظيمية : استطاع التشريع المالي في الإسلام أن يؤسس بالعقود العوضية أنشطة اقتصادية بسبب الثقة التي سادت المجتمعات المسلمة لوضوح العلاقات بين المتعاقدين . 3- مقاصد حقوقية : استطاعت العقود العوضية أن تحفظ للمتعاقدين حقوقهم بفضل قيمتها الاثباتية بالإضافة إلى كونها تتمتع بقوة ابرائية تبرئ ذمة من أدى حق الغير لأصحابه . 4- مقاصد اقتصادية ازدهرت بفضل العقود العوضية معاملات الناس المالية ونشطت الحركة الاقتصادية وظهرت أشكال جديدة من المعاملات . 5- مقاصد تنموية لأنها تنظم كل مرافق الحياة المالية للإنسان لذا وجب على المؤمن أن يتسلح بالعلم ليسهم في الدفع بسيرته التنمية لبلده . مفهوم العقود التبرعية
:هي عقود تنظم كل أنواع المعاملات المالية الإحسانية غير العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته الحرة تقربا إلى الله تعالى وطلبا لمرضاته ونيل ثوابه وهي ملزمة للمتبرع بعد انعقادها لقوله تعالى "يأيها الذين امنوا أوفوا بالعقود "
أنواع العقود التبرعية:
الوصية: عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بعد الموت الموصي على وجه التأبيد
الهبة :عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما حال الحياة على وجه التأبيد
الوقف:عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه التأبيد
العارية :عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العين
القرض:عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد مقدار العين من جنسها
خصائص العقود التبرعية
عقود اختيارية:تعتبر العقود التبرعية تطوعية ندب الشرع إليها ولم يوجبها بل او كلها إلى قوة إيمان الناس ورغبتهم في البر و الإحسان
عقود غير نفعية أي غير عوضية صاحبها لا يقصد بها تحصيل نفع مادي او معنوي دنيوي
عقود إلزامية العقود التبرعية تخضع فقط لإرادة المتبرع وشرطه في تبرعه ولا دخل لغيره في ذلك و تعتبر شروط المتبرع واجبة التنفيذ وملزمة ما لم تعارض أحكام الشرع
عقود توثيقية واجبة الثوتيق بنص القرآن والسنة حماية لإرادة المتبرع دفعا للآفات
كيف يمكن تطوير إسهام العقود التبرعية
قصور الإسهام التنموي للعقود التبرعية
يلاحظ أن العقود التبرعية تنحو في مجتمعنا نحو التركيز على المعاملات الفردية المحدودة في آثرها التنموي بحيث لم تتبلور في صيغ جماعية منظمة وظل إسهامها الاجتماعي يركز على توفير نفقات إنشاء دور العبادة
تطوير الإسهام التنموي للعقود التبرعية
مرتبط أساسا بمشاركة المواطن في الشأن الاجتماعي عن طريق تنمية وعيه بمسؤولياته الاجتماعية


اعلام والتوعية الصحية

اعلام والتوعية الصحية
قال تعالى:ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون.عن ابي هريرة قال رسول الله(ص): الدين-النصيحة-ثلاث مرار- قالوا: يا رسول الله لمن؟ قال:لله ولكتابه ولائمة المسلمين وعامتهم. قاموس المفاهيم: امة: فئة من اهل العلم يدعون الى الخير: يامرون الناس بالخير ةالصلح لتبصيرهم بالحق وتحذيرهم من الشر . النصيحة: تحري فعل او قول باخلاص واحكام فيه صلاح المنصوح . طرح الاشكالية: تمتع الناس بصحة جيدة وتجنبهم الاصابة بامراض فتاكة وقاتلة مرتبط بدرجة الوعي الصحي لديهم وللاعلام دور هام في تكوين هذا الوعي الصحي لدى الناس. مفهوم التوعية الصحية : تعتبر التوعية الصحية من الماوضيع الذي يشتغل عليها الاعلام بالمؤسسات الصحية لها مستويات 1 - مستوى تعاوني : يتجلى في توظيف المؤسسات الصحية بوسائل الاعلام للتعريف ببرامجها الصحية. 2- مستووى وظيفي يتجلى في تبني الاعلام للقضايا الصحية لفائدة المجتمع تدخل في صلب برامجه واهدافه وخضوع المنتوج الاعلامي للقيم الصحية والاخلاقية المتفق عليها .



. 3- التوعية الصحية : تعتبر التوعية الصحية شكلا من اشكال القيم بالواجب أي النصيحة للمسلمين ولذلك واجب ان تساهم عدة اطراف ومؤسسات في نشر هذا الوعي الصحي : مؤسسة المسجد والمؤسسات التعليمية ومؤسسات الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني . اثر القيم الاسلامية في ترشيد الاعلام الصحي : ان اهم موجه يمكن ان يسترشد به الاعلام في مخاطبة الناس في هذا المجال هو العقيدة الاسلامية وقيمتها الاخلافية التي تكبح جناح النفس عن الانحراف فالمسلم تصونه عفته عن تجريب الخبائت التي حرمها الله عزوجل. كيف نستفيد من الاعلام في بناء وعي صحي : في عصر تورة الاتصال والاعلام تنوعت مصادر المعلومات لذا فان التعامل مع مواضيع الاعلام الصحي وقضايا التوعية الصحية يتطلب امتلاك قواعد تواصلية وقيم صحية تساعد على الاستفادة من الاعلام في بناء الوعي الصحي من اهمها : 1- الانفتاح على مصادر الاعلام الصحي المتعددة : لتكوين صورة متكاملة للمعلومات عبر مقارنة المعطيات الواردة فيها . 2- انتقاء مصادر المعرفة الوقائية : وذلك عن للبحث عن المصادر الاعلامية المتخصصة في المجال الصحي والوقائي متل نشرات الهيئات الصحية الوطنية والدولية وتقصي دوريتها وتقاريرها الفصلية والسنوية. 3- تحليل المعرفة الصحية واخضاعه للتحميص : وذلك بايلاء الاهتمام الكافي للاحصائيات واخدها من مصادر متعددة وتحليلها واستقرائها واستنتاج نتائج واصدار احكام بناء عليها . 4- المشاركة الايجابية في الانشطة التحسيسية الصحية : المشاركة في احياء الايام الصحية العالمية التي يشارك في تنشيطها خبرلء الصحة والوقاية بالحضور والاستفساروالمساعدة . 5- تصحيح السلوك الصحي والوقائي : وذلك باخذ العبرة وتجنب السلوك الذي يؤدي الى الاصابة بالمرض . 6- القيام بواجب النصيحة وتبني قضايا التوعية الصحية : وذلك بعيادة المرضى وتقديم المساعدة الممكنة والاسهام في نشر التقافة الصحية بواسطة الانشطة التعليمية والنوادي .

الايمان والصحة النفسية.قال تعالى: من عمل صالحا من ذكرا وانثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون . عن صهيب رضي الله عنه : قال رسول الله (ص) : عجبا لامر المؤمن ان امره كله خير وليس ذلك لاحد الا المؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له . المفاهيم : حياة طيبة : هي السعادة الحاصلة بالرزق الحلال والقناعة والتوفيق للطاعات . المستفاد من النصوص : 1- العمل الصالح المقرون بالايمان جزاءه الحياة الطبية في الدنيا والجزاء الاوفى في الاخرة . 2- الصبر على المصائب والشكر على النعم يحقق للمؤمن التمتع بالرضا والطمانينة والاستقرار والصحة النفسيين . مفهوم الصحة النفسية : هي حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن التمتع بقدر من التبات الانفعالي الذي يميز الشخصية وتتجلى في الشعور بالطمانينة والامان والرضا عن الذات والقدرة على التكيف مع الواقع وحل مشكلاته وامتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي . حقيقة الصحة النفسية : خلقالله الانسان مفطورا على دوافع الخير ونوازع الشر واعطاه القدرة على الاختيار بينهما فكلما استطاع الانسان السيطرة عاى نفسه ولاتحكم فيها ارتقى في مراتب الصحة النفسية التالية : 1- السلامة النفسية : هي مرتبة النفس اللوامة المتوازنة يتمتع صاحبها بتصور واضح عن الوجود والكون والحياة نتيجة الايمان بربه ويكون قادرا على مراقبة ذاته ومغالبة نوازع الشر فيها . 2- الكمال النفسي : مرتبة النفس المطمئنة الراضية التي صار الخير سجية لها وطبها فيها ومنهجا لها . مفهوم المرض النفسي : هو نوع من الفساد يصيب النفس يخرج بها عن حد الاعتدال والتوازن فيفسد بذلك بذلك ادراكها ويلتبس عليها الحق بالباطل وتضعف ارادتها وينحرف ميولها. درجات المرض النفسي : تتفاوت درجات المرض النفسي حسب درجة هشاشة الانفعالات وحدة فقدان السيطرة عل المشاعر والافكار والسلوك ومن مراتب المرض النفسي :1- القلق والخوف المرضي ومن اهم اسبابه فقدان التقة بالله وحسن التوكل عليه . 2- الامراض النفسية العقلية : وهي متنوعة ترجع في جذورها الى الشعور بالحرمان العاطفي والمادي والتباس مفهوم الحياة والموت ومن اعراضها الوسواس القهري والاكتئاب . 3- الامراض الناشئة عن التطرف في حب الذات : ومن اعراضها الكبر والانانية والغرور والحسد والبغضاء . علاقة الايمان بالصحة النفسية : هناك جملة من الحقائق الدينية عندما يومن بها الانسان تحقق له الطمانينة والسعادة النفسية ومنها : 1- الايمان بالحياة الباقية وطمانينة الخلوذ 2- الشعور بالكريم الالهي ورفعة التكليف 3 – الخضوع لله والشعور بالمساندة 4- سكينة العبودية . كيفية اكتساب الصحة النفسية : 1- فعلى المسلم ان يخصص زمنا من وقته للبحث والقراءة والتفكر في نفسه والكون 2- تقوية الصلة با لله : وتكون بالتقرب الى الله بالطاعات والنوافل.
العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
قال تعالى : ولاتقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا. عن عبد الله بن عمر قال اقبل علينا رسول الله (ص) فقال : يا معشر المهاجرين خمس اذا ابتليتم بهن واعوذ الله ان تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع التي لم تكن مضت في اسلافهم الذين مضوا . مفهوم العفة : هي حصول حالة للنفس تمتنع عن غلبة الشهوة عليها فتكف عن محارم الله عزوجل في كل شيء في المأكل والمشرب والملبس غيرها . المتعفف هو المتعاطي للعفة بضرب من الممارسة الارادية والاستعفاف طلب العفة حقيقة العفة : العفة عملية ارادية وسلوك ارادي يتميز بالقدرة على كف النفس على مقارفة الفاحشة . ومنهج اخلاقي ارادي لضبط الدافع الجنسي حتى لاينحرف بصاحبه . 1- اعلاء الميول : وهو ان يترفع الانسان بميولاته عن الاستجابة للرغبات والشهوات . 2- التحويل : تصريف الطاقة الجنسية وتحويلها نحو ممارسة انشطة اجتماعية مفيدة . المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة الجنسية ومحاربة الفاحشة : - اعترف الاسلام واقر بوجود الغريزة الجنسية الا انه لم يطلق لها العنان مطلقا ولم يحرمها مطلقا ولكن نظمها وفق
قواعد وقيم ومبادئ. من ثمرات العفة : 1- حفظ الاعراض 2- سلامة المجتمع من الامراض الفتاكة والانهيار الحضاري الذي تسببه الفواحش والمجون والفساد 3- حراسة الفضيلة في المجتمع

أهمية الماء في حياتنا اليومية



الماء سائل شفاف دون طعم أو رائحة أو لون. تركيبه الجزيئي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الاكسجين. ينتشر الماء على الأرض بأشكاله المختلفة، السائل والصلب والغازي. كما أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب.
ويغطي أكثر من 70% من سطح الأرض. ويملأ الماء المحيطات، والأنهار، والبحيرات، ويوجد في باطن الأرض، وفي الهواء الذي نتنفسه، وفي كل مكان.
والماء هي المادة الأكثر شيوعًا على الأرض، ويغطي أكثر من 70% من سطح الأرض. يملأ الماء المحيطات، والأنهار، والبحيرات، ويوجد في باطن الأرض، وفي الهواء الذي نتنفسه، وفي كل مكان. ولاحياة بدون ماء، قال تعالى: ﴿وجعلنا من الماء كل شيء حيِّ أفلا يؤمنون﴾ الأنبياء:30. كل الكائنات الحية (نبات، حيوان، إنسان) لابد لها من الماء كي تعيش. وفي الحقيقة فإن كل الكائنات الحية تتكون غالبًا من الماء، كما أن ثلثي جسم الإنسان مكون من الماء، وثلاثة أرباع جسم الدجاجة من الماء. كما أن أربعة أخماس ثمرة الأناناس من الماء. ويعتقد بعض علماء الطبيعة أن الحياة نفسها بدأت في الماء ـ في ماء البحر المالح.
منذ بداية العالم والماء يقوم بتشكيل تضاريس الأرض. فالمطر يهطل على اليابسة ويجرف التربة إلى الأنهار. ومياه المحيطات تلتطم بالشواطئ بقوة مُكسِّرة ومُحطمة للهُوات الصخرية على الشاطئ، كما أنها تحمل الصخور المحطمة وتبني رواسب صخرية حيثما تفرغ حملها، والمثالج تشق مجاري الوديان وتقطع الجبال.
ويحُول الماء دون تغيُّر مناخ الأرض إلى البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة. وتمتص اليابسة حرارة الشمس وتطلقها بسرعة بينما تمتص المحيطات حرارة الشمس وتطلقها ببطء، ولهذا فإن النسيم القادم من البحر يجلب الدفء إلى اليابسة شتاءً والبرودة صيفًا.
كان الماء ـ ولا يزال ـ عصب الحياة، فقد ازدهرت الحضارات المعروفة حيثما كانت مصادر الماء وفيرة، كما أنها انهارت عندما قلت مصادر المياه. وتقاتل الناس من أجل حفرة ماء مشوب بالوحل، كما عبد الوثنيون آلهة المطر وصلّوا من أجلها. وعلى العموم فعندما يتوقف هطول الأمطار فإن المحاصيل تذبل وتعم المجاعة الأرض. وأحيانًا، تسقط الأمطار بغزارة كبيرة وبصورة فجائية، ونتيجة لهذا فإن مياه الأنهار تطفح وتفيض فوق ضفافها وتغرق كل ما يعترض مجراها من بشر وأشياء أخرى.
في أيامنا الحاضرة، ازدادت أهمية الماء أكثر من أي وقت مضى؛ فنحن نستعمل الماء في منازلنا للتنظيف، والطبخ، والاستحمام، والتخلص من الفضلات، كما نستعمل الماء لري الأراضي الزراعية الجافة وذلك لتوفير المزيد من الطعام. وتستعمل مصانعنا الماء أكثر من استعمالها لأية مادة أخرى. ونستعمل تدفق مياه الأنهار السريع وماء الشلالات الصاخبة المدوية لإنتاج الكهرباء.
إن احتياجنا للماء في زيادة مستمرة، وفي كل عام يزداد عدد سكان العالم، كما أن المصانع تُنتج أكثر فأكثر وتزداد حاجتها إلى الماء. نحن نعيش في عالم من الماء، ولكن معظم هذا الماء ـ حوالي 97% منه ـ يوجد في المحيطات. وهو ماء شديد الملوحة إذا ما استُعمل للشرب أو الزراعة أو الصناعة. إن نسبة 3% فقط من مياه العالم عذبة. وهذا الماء غير متوفر بيسر للناس إذ قد يكون محجوزًا في المثالج والأغطية الثلجية. وبحلول عام 2000 م تضاعف احتياج العالم للماء العذب عما كان عليه في ثمانينيات القرن العشرين، ولكن ستبقى هناك كميات كافية منه تلبي احتياجات البشر.
كميات الماء الموجودة على الأرض في هذه الأيام هي نفسها التي كانت موجودة في السابق والتي ستظل وتبقى للمستقبل. وكل قطرة ماء نقوم باستعمالها سوف تجد طريقها إلى المحيطات، وهناك ستتبخر بفعل حرارة الشمس، ثم تعود فتسقط على الأرض ثانية على هيئة مطر. وهكذا يستعمل الماء ثم يُعاد استعماله مرات ومرات ولايمكن استنفاده أو فناؤه إلا بإذن الله.
وبالرغم من وجود كميات وفيرة من الماء العذب في العالم، فإن بعض المناطق تُعاني نقص الماء؛ فالمطر لايسقط بالتساوي على أنحاء الأرض المختلفة. إذ إن بعض المناطق تكون جافة جدًا على الدوام بينما يكون بعضها الآخر مطيرًا جدًا.
ويمكن أن تنتاب نوبة من الجفاف وبشكل مفاجئ منطقة ما هي في العادة ذات أمطار كافية، كما يمكن أن يجتاح الفيضان منطقة أخرى بعد هطول أمطار غزيرة عليها.
وتعاني بعض المناطق نقصان الماء بسبب عدم كفاية إدارة سكانها لمصادر الماء لديها. ويستقر الناس حيثما يوجد الماء الوفير وذلك بجوار البحيرات والأنهار، حيث تنمو المدن وتزدهر الصناعة.
وتصرف المدن والمصانع فضلاتها في البحيرات والأنهار، وهي بذلك تلوث المياه، ثم يعود الناس بعد ذلك للبحث عن مصادر جديدة للماء. وقد يحدث نقص في الماء حينما لا تستثمر بعض المدن مصادرها المائية على الوجه الأمثل. فقد تمتلك كميات كبيرة من المياه ولكنها تفتقد خزانات المياه الكافية وأنابيب توزيع المياه التي تفي باحتياجات الناس. وكلما ازداد احتياجنا للماء مرات ومرات، وجبت علينا الاستفادة أكثر فأكثر من مصادر مياهنا. وكلما تعلمنا أكثر عن الماء ازدادت مقدرتنا على مواجهة تحدي نقصان المياه.
تتحدَّث هذه المقالة بشكل مستفيض عن الماء. وتناقش أهمية الماء للحضارة الإنسانية وللحياة ذاتها كما أنها تصف طبيعة الماء.

تقرير وبحث عن تعريف الماء واهميته
أهمية المياه :
المياه شريان الحياة وبدونها لا نستطيع العيش كما أنها عنصر هام لحياة الحيوان والنبات, وتتعرض المياه في وقتنا الحاضر لعدد من الأخطار كالتلوث والاستنزاف والتملح, مما يحتم علينا ضرورة الاهتمام بها وترشيد استهلاكها والعمل على تنميتها والحفاظ على مصادرها ومواردها. قال تعالى : (وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون ) فالماء نعمة عظمى انعم بها المولى عز وجل علينا فهي قوام الحياة واستمراريتها .
ما هو الماء :
الماء هو عبارة عن مركب كيميائي يتكون من ذراي هيدروجين وذرة من الأكسجين ليتكون الماء H2O هكذا تتركب قطرة المطر.فهو يتواجد بثلاث أنواع او أشكال ( سائل , بخار ، صلب ) وكميته ثابتة لاتزيد أو تنقص في التركيبة الكيميائية للقطرة وللماء قدرة قوية على إذابة المواد الكيميائية ويدخل في الكثير في الكثير من التحولات البيئية الداخلية والخارجية. كيف ينزل المطر ؟ قال تعالى ( افرأيتم الماء الذي تشربون * أأنتم انزلمتموه من المزن ام نحن المنزلون * لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون) تأمل قليلا في هذه الايه الكريمة نجد فيها تفسيرا واضحا كيف الله عز وجل ينزل الماء من السحاب ليكون صالحا للشرب والاستعمال ويعود مرة أخرى ليكون السحاب بفعل التبخر والتكاثف لبخار الماء وهكذا وهذا العملية هي ما تعرف بدورة الماء في الطبيعة فكيف تبدأ الدورة المائية في الطبيعة ؟ تبدأ بتبخر الماء عند تسخن الأرض بفعل حرارة الشمس وبارتفاع الهواء إلى أعلى فيصعد بخار الماء إلى الطبقات الجو العلياء ومن ثم يتكاثف ليشكل الغيوم وبهذه المرحلة تبدءا قطرات الماء الموجودة في الغيوم بالاتحاد مع بعضها البض لتشكل قطرات اكبر مما يزيد وزنها وتصبح ثقيلة ومن ثم تسقط على هيئة مطر وهكذا وتستمر برا وبحرا وجوا دورة المياه في الطبيعة.
ما هي كمية المياه في العالم ؟
الماء يشكل ثلثي حجم الكرة الأرضية موزعاً على النحو التالي :
• 97%
مياه مالحة وتمثل بحار والمحيطات
• 3%
مياه عذبة متوزعة كتالي ( 22% مياه جوفية 77% كتل جليدية 1% يشكل دورة الماء في الطبيعة )
ماذا تعرف عن الماء ؟
الماء عنصر هام في الحياة, وعدم وجوده يعني القضاء على جميع أشكال الحياة على الأرض , فالماء عنصر لابد منه لحياة الإنسان وباقي الكائنات الحية على وجه الأرض, فنحن نحتاج في اليوم الواحد من 8-10 أكواب من الماء, أما السوائل الأخرى فهي توفر لنا نصف الكمية التي نحتاجها من المياه, والنصف الأخر عن طريق الطعام الذي نتناوله, أن الماء يشكل نسبة 83% من الدم في أجسامنا ويساعد في عملية الهضم ويسهل حركة المفاصل ويساعد في عمليات نقل مخلفات الهضم, كما يساعد في الحافظ على درجة حرارة الجسم، كما انه هام في حفظ التوازن الحراري للجسم .
ما هي استعمالات المياه :
للمياه استعمالات عديدة في الحياة العامة وفي حياة الإنسان دون تحديد نوعيتها ( مياه بحار أو محيطات أو مياه عذبه ـ فلاج ـ أبار ـ أوديه ـ انهار ) فالعذبة تستعمل لأغراض الشرب وتحضير الطعام والاستحمام والسباحة والغسيل والسقي بكافة أنواعه وتستخدم في الصناعة وتوليد الطاقة, كما تشكل مياه البحار والمحيطات والأنهار طرق نقل طبيعية وبيئية طبيعية لحياه الكائنات الحية والبحرية والنهرية .
ما هي التأثيرات والاحتياجات للمياه ؟
تلاحظ انه تتأثر كمية الماء التي يحتاجها الجسم على عوامل مختلفة منها السن والجنس والنشاط ودرجة حرارة الجو ونوع الطعام ..الخ فالإنسان يحتاج للشرب في المتوسط إلى لترين من الماء يوميا وتقدر كمية الاحتياجات اليومية للفرد من الماء بحوالي 50 لتر تقريبا للشرب والاستحمام والتحضير وصرف الفضلات, أما بخصوص الاحتياجات المنزلية فهي تقدر بحوالي 120 لتر للفرد في اليوم معتمده على عوامل كثيرة .
فكيف نستطيع أن نوفر المياه ؟
عزيزي المستهلك لتوفير المياه يجب علينا ان نبدأ من المنزل وهنا يأتي دور ربة البيت حيث يقع عليها وعلى إفراد الأسرة الدور الأساسي فهناك ثلاث طرق لتوفير المياه وهي :
1.
عمل صيانة دورية للتسربات المائية بالمنزل .
2.
تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه.
3.
استخدام أدوات الترشيد .
4.
فلكل واحدة من تلك الطرق لها خطوات يمكن إتباعها لتوفير استهلاكنا اليومي والشهري ونخفف من التبذير في المال ونحافظ على المياه باكبر قدر ممكن
يعتبر الترشيد في استهلاك الكهرباء و المياه تصرف حضاري حيث يؤدي الاستخدام الأمثل و الفعلي لهما إلى تخفيض الاستهلاك و المحافظة على الموارد، و رغم ان فكرة الترشيد ليست بجديدة ، فإن زيادة الاهتمام بالمحافظة على البيئة قد ضاعفت من أهمية الاستخدام الأمثل للكهرباء و المياه و من هنا تقع على كل منا مسئولية الترشيد و عدم الإسراف في هذه المصادر
اولاً : عمل الصيانة لوقف التسرب المنزلي :
لنعلم ان الصيانة لها دور رئيسي ولوقف هدر المياه بالمنزل فالتسرب هو كمية المياه المفقودة من الشبكة الداخلية بعد العداد من خلال التمديدات والمرافق الصحية داخل المنزل فيكون اما ظاهرا او غير ظاهر ولكل واحد من تلك التسربات له ضوابطه:.
التسرب الظاهر :
هذا النوع يمكن مشاهدته من خلال التفقد الدائم مثل وجود في جلدة الحنفية او يمكن في صندوق الطرد المائي او تلف في عوامة خزان المياه الرئيسي او كسر في التمديدات والمرافق الصحية .
التسرب الغير الظاهر :
هذا النوع يكون من خلال الخط المفون الواصل للمنزل أو من خط التوزيع الواصل من الخزان على السطح إلى المرافق الصحية في المنزل .
كيفية عمل صيانة دورية لحل المشكلة :
كيف تكشف عن تسرب المياه في المنزل ؟
أغلق جميع مصادر المياه داخل المنزل وخارجه بما فيها أنظمة الري ، وأبلغ جميع الموجودين في المنزل بعدم استخدام المياه أثناء فترة الاختبار.
قم بقراءة العداد وسجل القراءة ، وبعدها انتظر ساعة واحدة واقرأ العداد مرة أخرى وسجل القراءة .
القراءة الثانية – القراءة الأولى = فاقد المياه خلال ساعة
إذا لم تلاحظ بوجود زيادة في القراءة الثانية فإن ذلك يعني عدم وجود تسرب. وإذا كانت القراءة الثانية أعلى من القراءة الأولى، فهذا يعني أن هناك تسرب في مكان ما وأنه يتعيّن عليك أن تكشف عن هذا التسرّب وتصلحه فوراً
ثانيا تغيير السلوك لتوفير استهلاك المياه :
ان التصرفات اليومية لها اثر كبير في المحافظة على المال والتوفير فهناك تصرفات مرغوبة وغيرها غيرها مرفوضة تماما يمكننا ان نعيش باقل كمية من المياه وذلك عن طريق تقليل الهدر الضائع بلا فائدة ومن السلوكيات المرغوب اتباعها هي :
بالمنزل
1.
تقليل مدة الاستحمام إلى (5) دقائق ، فالاستحمام يستهلك مابين 10-20 لتر في الدقيقة .
2.
إغلاق صنبور المياه أثناء غسيل الأسنان أو الحلاقة .
3.
تركيب أدوات الترشيد لتقليل كمية المياه المستهلكة .
4.
فتح صنبور المياه باعتدال عند الوضوء .
5.
تشغيل غسالة الأطباق بحمولتها الكاملة ، تستهلك غسالة الأطباق كمية قليلة من المياه إذا ما قورنت بالغسيل اليدوي .
6.
الفحص الدوري للكشف عن التسريبات وإصلاحها .
7.
شطف الأطباق في مغطس مسدود بدلاً من شطفها تحت المياه الجارية .
خارج المنزل :
1.
استخدام أنظمة الري الحديثة في ري المزروعات .
2.
التأكد من أن الرشاشات تقوم بري المساحات المزروعة وليس خارجها .
3.
زراعة النباتات التي تحتاج إلى كمية قليلة من المياه .
4.
تنظيف الطرق والممرات في المنزل باستخدام المكنسة وتجنب استخدام خرطوم المياه .
5.
ري المزروعات قبل طلوع الشمس أو بعد الغروب لتقليل الفاقد من التبخر .
6.
غسيل السيارة باستخدام الدلو ( السطل ) .
موعظة:
اذا اراد ان يعرف احدنا قيمة الماء، فلينظر الى ذلك الملك الذي قال لعلماء:
عظني، فقال له العالم: ايها الملك، ارأيت ان منعت الماء، اتشتريه بنصف ملكك؟
فقال له: نعم، قال ارأيت ان حبسته اتفتدي نفسك بنصف ملكك؟ قال: نعم، قال له: فلا خير في ملك لا يساوي كأس ماء .

كرة السلة

كرة السلة
تعريفها:
ماهي كرة السلة؟؟؟؟؟؟؟
كرةالسلة رياضة سريعة ومثيرة ومسلية، تجري بين فريقين يتألف كلٌ منهما من خمسة لاعبين. ويُعدُّ الفريق فائزًا متى استطاع تسجيل عدد من النقاط يفوق ما سجله الفريق الآخر. ويحرز اللاعبون نقاطًا بقذف كرة كبيرة مُنفوخة بالهواء داخل هدف عال يُسمّى سلة عندأحد طرفي ملعب كرة السلة. يستطيع اللاعب أن يتقدم بالكرة نحو السلة عن طريقةالمحاورة (تكرار ضرب الكرة بالأرض لترتد إلى اليد)، أو بتمرير الكرة إلى زميل منفريقه. ويحاول كل فريق ـ أيضًا ـ أن يمنع الفريق الآخر من إحراز النقاط.
تمابتكار لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1891م. وخلال منتصف القرنالعشرين أصبحت لعبة كرة السلة الرياضة العالمية الأكثر شعبية في الملاعب الداخلية. وفي هذه الأيام يحتشد ملايين المعجبين داخل صالات الألعاب الرياضية، وميادينالتنافس، لمشاهدة فرقهم المفضلة. وهناك ملايين آخرون يشاهدون هذه المباريات من خلالشاشاتالتلفاز.
تُعدُّ كرة السلة أحد أساليب الترويح، كما أنها رياضة جماعيةمنظَّمة. ويمكن أن تُلعب بأقل عدد من اللاعبين قد لا يزيد عن لاعبين اثنين فقط، وكلمايحتاجانه هو كرة، وسلة، وسطح مستوٍ.
تتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعلسريعة، وقوة احتمال. وللاعبين طوال القامة ميزة، لأن بإمكانهم الوصول بسهولة قريبًامن الهدف، أو التصويب من فوق اللاعبين، وصد الكرات المرتدة. إلا أن اللاعبين قصارالقامة لهم دور مهم في المناورة والمحاورة بخفة من بيناللاعبين.
شرووط اللعب؟؟؟؟؟؟
اللاعبون. يحق للاعبين الخمسة في الفريق أن يلعبوا كهجوم ودفاع. فعندما تكون الكرة في حوزة فريق معين، يصبح لاعبوه مهاجمين؛ وعندما تكون الكرة مع منافسيهم، يصبحون مدافعين، ونظرًا لأن الاستحواذ على الكرة يمكن أن يتغير بسرعة،فينبغي على جميع اللاعبين أن يكونوا متيقظين، حتى يمكنهم الانتقال السريع بينالهجوم والدفاع.
يتكون الفريق ـ عادة ـ من لاعبْي ارتكاز، ولاعبْيْ هجوم، ولاعبوسط. وبإمكان اللاعبين التحرك في أي مكان في الملعب، في أي وقت دون النظر إلىمراكزهم. كما يستطيع الفريق أن يغير المراكز في أي وقت، فيلعب مثلاً بثلاثة لاعبيارتكاز ولاعبْي هجوم. ويصف الجزء التالي دور كل مركز من مراكز اللعب فيالهجوم.
من المألوف أن يكون لاعبا الارتكاز من أقصر اللاعبين قامة وأسرعهمحركة. وهما يلعبان ـ عادة ـ بعيدًا عن السلة أكثر من المهاجمين أو لاعبي الوسط. وينبغي أن يكون لاعبا الارتكاز جيدين في المحاورة بالكرة، وفي أداء التمريرات. فهمايقومان بتوجيه الهجوم، ويبدآن معظم التحركات. ويكون لدى بعض الفرق لاعب رأس ارتكاز،وهو الذي يقوم بالمسؤوليات الرئيسية لتبادل الكرة. أما لاعب الارتكاز الآخر فهولاعب مصوِّب وغالبا مايكون من أفضل هدّافي الفريق.
ويكون لاعبا الهجوم ـ غالبًاـ أطول قامة من لاعبي الارتكاز وأقوى منهما. وهما يلعبان ـ عادة ـ في المنطقةالممتدة من الخط النهائي إلى منطقة الرميات الحرة. وينبغي أن يكونا ماهريْن في صدالكرات المرتدة، وقادرين على المناورة أثناء الرميات القريبة من السلة. أما لاعبالوسط فيكون ـ عادة ـ أطول لاعبي الفريق قامة، وأفضلهم في صد الكرات المرتدة. فلاعبالوسط الذي يجيد صد الكرات المرتدة، ويجيد كذلك تسجيل الأهداف بإمكانه الهيمنة علىالمباراة.
ماذا عن الوقت المستغرق للعبه؟؟؟؟
وقت اللعب. يستغرق وقتالمباراة 40 دقيقة، تقسم إلى شوطين مدة كل منهما 20 دقيقة، تتخللهما فترة راحةمدتها من 10 إلى 15 دقيقة. ولا تنتهي المباراة بالتعادل. فإذا كانت النتيجة متعادلةعند نهاية الأربعين دقيقة، تُلعب فترة خمس دقائق إضافية، إضافة إلى أي عدد من فتراتالـخمس دقائق الإضافية اللازمة لكسر حالة التعادل.

تسجيل الأهداف. يحرز الفريق نقاطًا بتسديد أهداف ميدانية ورميات حرة. ويساوي الهدف الميداني ـ عادة ـ نقطتين. ويمكن أن يقوم أي لاعب مهاجم بتسجيل هدف ميداني من أي مكان في الملعب أثناء تشغيلساعة المباراة. وفي بعض قوانين لعبة كرة السلة تمنح الأهداف الميدانية طويلة المدىثلاث نقاط.
ما الرمية الحرة فتساوي نقطة واحدة، وتؤخذ كعقوبة بعد ارتكاب أخطاءمعينة. ويحاول اللاعب تنفيذ الرمية الحرة من خلف خط الرمية الحرة وفي داخل دائرةالرمية الحرة. ويمنح اللاعب مدة خمس ثوان للتصويب على الهدف بعد أن يسلّمه الحكمالكرة.
اليكم كيف تبدأ لعب المباراة؟
لعب المباراة. تبدأ المباراة ـ عادة ـ بقفزة الوسط. إذ يقف أربعة لاعبين من كل فريقخارج دائرة الوسط. أما اللاعبان الآخران، وهما لاعبا الوسط ـ عادة ـ فيقفان داخلدائرة الوسط. ويقذف الحكم بالكرة في الهواء فوق رأسي هذين اللاعبين اللذين يقفزانلأعلى، ويحاول كل منهما أن يدفع الكرة إلى زميل له من فريقه. ومن ثم تبدأ ساعةالمباراة بالعمل عندما يلمس أحد اللاعبين الكرة.
وعندما يستحوذ الفريق المهاجمعلى الكرة يتقدم بها إلى المنطقة الأمامية من الملعب. ويستطيع الفريق أن يقومبالمحاورة بالكرة أو يمررها. فإذا سدد الفريق المهاجم أهدافًا، فإن الفريق المنافسيأخذ الكرة فورًا من خارج الحدود خلف خط النهاية، ويحاول نقل الكرة إلى السلة فينهاية الجهة الأخرى من الملعب. وبذلك يصبح هذا الفريق هو الفريق المهاجم، ويصبحالفريق الذي أحرز الهدف للتو هو الفريق المدافع. ويستمر اللعب على هذا النمط حتىتتوقف الساعة.
وإذا أخطأ لاعب في التهديف فإن كلا الفريقين يحاول الاستحواذ علىالكرة بالإمساك بالكرة المرتدة. وتتسبب كل من محاولات الأهداف الميدانية الخاطئة،ومحاولات الرمية الحرة الخاطئة في إيجاد الكرات المرتدة. وتُعدُّ هذه الكراتالمرتدة جزءًا حيويًا في المباراة. لأن معظم لاعبي الفريق يفقدون نصف عدد تصويباتهمعلى الأقل. ولذا فبإمكان الفريق الماهر أن يتعامل مع الكرات المرتدة وأن يتحكم فيالكرة أكثر، ويحصل على فرص أكثر لإحراز أهداف.
ماذا عن الملعب؟
الملعب : يبلغ طول ملعب كرة السلة القانوني 28م، وعرضه 15م. وقد يتفاوت الطول فيمايقرب من مترين، والعرض فيما يقرب من متر واحد، ولكن تجب المحافظة على تناسُب الأبعاد. ومعظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب. وتستخدم خطوط متنوعة بعرض 5 سملتقسيم الملعب إلى أقسام.تُعلق سلة ولوحة فوق كل من طرفي الملعب. ويجب أن تكون كلُلوحة داخل خط النهاية بمسافة 120 سم. تتكون السلة من حلقة، وشبكة، ولوحة. والحلقة طوق معدني قطره 45سم ولايزيد سُمكه عن 20 ملم. وتثبت الحلقة بحديدة تأخذ شكل الحرفالإنجليزي L المعكوس، ومثبتة على لوحة وبشكل تكون معه موازية للأرض، ومرتفعة عنهابمسافة 3,05م وتصنع اللوحتان من الزجاج الليفي أو من المعدن. وتعلق في الحلقة شبكةمصنوعة من القطن أو من نسيج اصطناعي وتوجد في أسفلها فتحة واسعة تكفي لسقوط الكرةمن خلالها.
ما هي الأدوات المستخدمة للعبه؟؟؟؟
لأدوات. تُلعب كرة السلة بوساطة كرة جلدية منفوخة بالهواء، ذات لون بني أوبرتقالي. وتزن كرة السلة القانونية ما بين 600جم و 650جم ويتراوح محيطها ما بين 75سم و78سم.


مصطلح الثقافة



مصطلح الثقافة من أكثر المصطلحات استخداما في الحياة العربية المعاصرة ، لكنه من أكثر المصطلحات صعوبة على التعريف ففي حين يشير المصدر اللغوي و المفهوم المتبادر للذهن و المنتشر بين الناس إلى حالة الفرد العلمية الرفيعة المستوى ، فإن استخدام هذا المصطلح كمقابل لمصطلح (Culture) في اللغات الأوروبية تجعله يقابل حالة اجتماعية شعبية أكثر منها حالة فردية ، فوفق المعنى الغربي للثقافة : تكون الثقافة مجموعة العادات و القيم و التقاليد التي تعيش وفقها جماعة أو مجتمع بشري ، بغض النظر عن مدى تطور العلوم لديه أو مستوى حضارته و عمرانه .
الثقافة في اللغة العربية أساسا هي الحذق والتمكن ، وثقف الرمح أي قومّه وسواه، ويستعار بها للبشر فيكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتمكناَ من العلوم والفنون والآداب، فالثقافة هي إدراك الفرد و المجتمع للعلوم و المعرفة في شتى مجالات الحياة ؛ فكلما زاد نشاط الفرد و مطالعته و اكتسابه الخبرة في الحياة زاد معدل الوعي الثقافي لديه، وأصبح عنصراً بناءً في المجتمع.
ويستخدم مصطلح الثقافة وفق المفهوم الغربي للإشارة إلى ثقافة المجتمعات الإنسانية ،وهي طريقة حياة تميّز كل مجموعة بشرية عن مجموعة أخرى. والثقافة يتم تعليمها ونقلها من جيل إلى آخر؛ ويقصد بذلك مجموعة من الأشياء المرتبطة بنخبة ذلك المجتمع أو المتأصلة بين افراد ذلك المجتمع، ومن ذلك الموسيقى، الفنون ، التقاليد المحببة، بحيث تصبح قيما تتوارثها الأجيال ومثال ذلك الكرم عند العرب ، الدقة عند الأوروبيين ، أو رقصات أو مظاهر سلوكية أو مراسم تعبدية أو طرق في الزواج .

إن الفنون وسيلة يعبر بها الفنانون عن مشاعرهم تجاه المجتمع او الطبيعة أو أو أي مظهر من مظاهر الحياة ، أنه يعطي انطباعه عما يراه حوله من خلال الفن سواء بلوحة جميلة او قطعة موسيقية زائفة ،إن عمل الفنان يحرره من مشاعر الخوف او الغضب أو السعادة الكامنة داخله ويبرز ماديا للعيان . وبالتالي يقود ذلك الفنان لحالة من الاستقرار النفسي ، إذا قام أحدنا بكبت مشاعره فقد يسبب له ذلك عقدة نفسية تؤذيه ، وقد سمى فرويد استثمار الكاتب لمشاعره عقده النفسية- بلا وعي -من أجل أعمال فنية عظيمة "بالتسامي" وطبق نظريته هذه على ليونارد دافنشي وغيره . وقد أسس فرويد واتباعه مدرسة في النقد الحديث تدعى بمدرسة التحليل النفسي وتقوم دعائم هذه المدرسة على تحليل الأدب على أسس نفسية وكان من أبرز ممثليها بعد فرويد الفرنسي جاك لاكان
إن الفنون أشياء سامية ومن اللازم لنا جميعاً أن نمارس فناً أو أكثر وهذا لا يعني طبعاً أن نهمل حاجاتنا المادية ، فلا أحد يستطيع للاسف أن يفعل هذا ، بل أدعو المساواة بين اشباع حاجاتنا المادية بالعمل وبين اشباع رغباتنا الروحية عن طريق الفن .

إن الفنون تلعب دوراً لا شك فيه في المجتمع الانساني ومما يدل على قيمة هذا الدور انها ترقى بالانسان عن المستوى الحيوان فالحيوان لا يعرف الفنون وأهميتها الروحية ، ورغم أن الكثيرين للأسف يهملوا هذا الدور إلأ أننا يمكن أن نلخصه في عنصرين هما أن الفنون تحقق السلامة النفسية للبشر وتقيم توازناً بين المادة والعاطفة أي بين الحاجات الفيزيائية والحاجات المعنوية .
إن الفنون وسيلة يعبر بها الفنانون عن مشاعرهم تجاه المجتمع او الطبيعة أو أو أي مظهر من مظاهر الحياة ، أنه يعطي انطباعه عما يراه حوله من خلال الفن سواء بلوحة جميلة او قطعة موسيقية زائفة ،إن عمل الفنان يحرره من مشاعر الخوف او الغضب أو السعادة الكامنة داخله ويبرز ماديا للعيان . وبالتالي يقود ذلك الفنان لحالة من الاستقرار النفسي ، إذا قام أحدنا بكبت مشاعره فقد يسبب له ذلك عقدة نفسية تؤذيه ، وقد سمى فرويد استثمار الكاتب لمشاعره عقده النفسية- بلا وعي -من أجل أعمال فنية عظيمة "بالتسامي" وطبق نظريته هذه على ليونارد دافنشي وغيره . وقد أسس فرويد واتباعه مدرسة في النقد الحديث تدعى بمدرسة التحليل النفسي وتقوم دعائم هذه المدرسة على تحليل الأدب على أسس نفسية وكان من أبرز ممثليها بعد فرويد الفرنسي جاك لاكان .
وتنمي الفنون الجانب المعنوي للانسان فتعمل بذلك ضد الجانب المادي له خاصة في هذا العالم الذي تحكمه المادة والمال . وهكذا يساهم الفن باقامة توازن بين المظاهر الروحية والمادية في الحياة الانسانية . هذا التوازن يؤدي بدوره لمنع طغيان المال وتحكمه بالعقول . ويتم هذا التوازن حين ندعم مجالاً للتفكير في الروح والجمال والحب والانسانية وغيرها عبر قراءة الادب والموسيقى وتأمل الأبحاث الفنية ، وتتوقف عن التفكير للحظات في المال وتحصيله الطعام والجنس والثروة والغنى وغيره من ماديات .
إن الفنون أشياء سامية ومن اللازم لنا جميعاً أن نمارس فناً أو أكثر وهذا لا يعني طبعاً أن نهمل حاجاتنا المادية ، فلا أحد يستطيع للاسف أن يفعل هذا ، بل أدعو المساواة بين اشباع حاجاتنا المادية بالعمل وبين اشباع رغباتنا الروحية عن طريق الفن .
فالفن موجود لدى الكثير من الكائنات الأخرى , مثل رقصات التزاوج , وبناء الأعشاش والمسكن , والغناء أو إصدار الأصوات , والتباهي بالجمال . . . فالفن نشأ أولاً لأنه مرتبط بشكل مباشر بالحياة والأحاسيس وباللذة والألم , وبالجميل والقبيح , وبالتناسق , وبالمحبوب والمكروه . . .
فالفن لدينا يسعى تذوق مجالات الوجود والحياة , وإلى تصويرها وتمثيلها , وإظهار أبعادها ومعانيها .
وبمساعدة العلوم والتكنولوجيا يستطيغ الفن بناء أو خلق تذوقات جديدة لأبعاد الحياة والوجود .
ومثلما هناك فن الحياة , هناك فن الحب , وفن الطبخ , وفن العمارة , وفن العلاقات العامة . . . وهذه الفنون تشمل تذوق الأحاسيس والمعاني لهذه المجالات .

المزيد حول الموضوع