كرة اليد

كرة اليد
ملعب كرة اليد
كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان، لكل منهما سبعة لاعبين (6 لاعبين مع حارس المرمى). يمرر اللاعبون كرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.
اللعبة شبيهه بكرة القدم، بغض النظر عن طريقة اللعب بالكرة، حيث في كرة اليد تستخدم اليدين. تمارس هذه اللعبة في معظم أنحاء العالم منذ النصف الأول من القرن العشرين. كرمت هذه اللعبة الرياضية بإصدار طوابع بريدية لتخليد ذكراها.
الملعب والكرة
تبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 × 20 متر مربع. يوجد خط في منتصف المربع يقسمه إلى نصفين. يوجد مرمى في منتصف الجهتين من الملعب وينقسم إلى قسمين : منطقة المرمى ومنطقة اللعب. منطقة المرمى : يبعد خط منطقة المرمى ستة أمتار عن الهدف ويرسم خط الرمية الحرة على بعد تسعة أمتار من المرمى ويرسم خط طوله متر واحد على بعد سبعة أمتار من منتصف خط المرمى ومواز له يسمى خط الرمية الجزائية. أما منطقة التبديل فتحدد بخطين متوازيين يرسمان على بعد 4,5 غ أمتار من خط المنتصف طول كل منهما 15 سنتم. الكرة : الكرة كروية الشكل تصنع من الجلد الطبيعي أوالجلد الصناعي، يتراوح وزنها بين 425 و475 غ ومحيطها يتراوح بين 57 سنتم و60 سنتم أما الكرة التي تستعملها السيدات فيتراوح وزنها بين 325 و400 غ ويتراوح محيطها بين 54 سنتم و56 سنتم. المرمى : يثبت المرمى على الأرض في منتصف كل من خطي المرمى باتساع ثلاثة أمتار وارتفاع مترين. ويجب أن يكون العارضة والقائمان من الخشب أوأي مادة صناعية مماثلة. يزود المرمى بشبكة بحيث لا تسمح بارتداد الكرة مباشرة عند التصويب.
المباراة

المباراة : تتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما ثلاثون دقيقة ويفصل بينهما استراحة لمدة عشر دقائق. إذا انتهت بالمباراة بشوطها الثاني بالتعادل، يلعب شوطان إضافيان بعد راحة مدتها خمس دقائق أما الشوط الإضافي فمدته خمس دقائق أيضا.اللاعبون : يتألف الفريق من أربعة عشر لاعبا (أثني عشر لاعب وحارسا مرمى) ويجب أن يستخدم الفريق حارس مرمى في جميع الأوقات أما عدد الفريق على أرض الملعب، فيحب أن لا يتجاوز سبعة لاعبين (ستة لاعبين وحارس مرمى) في وقت واحد أثناء المباراة. طريقة اللعب : تلعب كرة اليد ككرة القدم إلا أن نقل الكرة وضربها تمر يرها يتم باليد بدلا من القدم. وهدف الفريق هوتسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم. تبدأ المباراة بضربة بداية للفريق في بداية الشوط من على خط منتصف الملعب، ويحق لكل لاعب استلام وتمرير ونقل وتصويب الكرة بجميع أجزاء الجسم ما عدا القدم ولا يحق للاعب عندما تكون الكرة معه أن يتقدم بالمشي أوالجري أكثر من ثلاث خطوات فقط. أما الهدف فيتم احتسابه عندما تدخل الكرة بكاملها مرمى الخصم. أخطاء اللعب و القوانين
: يحدث أثناء المباريات أخطاء عفوية أومتعمدة وهي : ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛1)إذا ارتكب أحد اللاعبين خطأ على لاعب آخر يعطي فريق هذا اللاعب ضربة حرة. 2)ضربة جزاء (بنالتي) إذا ارتكب لاعب خطأ مقصودا ضد لاعب يصوب الكرة إلى مرمى الفريق المنافس ومنعه من محاولة تسجيل هدف. 3)كورنر إذا خرجت الكرة عن طريق الفريق المدافع إلى الخارج بجانب المرمى. 4)الرمية الركنية : إذا خرجت الكرة خارج الحدود الجانبية للملعب عن طريق الخصم. 5)هيئة التحكيم: يدير مباراة كرة اليد حكمان متساويان في الحقوق يساعدهما ميقاتي ومسجل.

1- اللاعب حده 3 خطوات اذا كانت الكره بستحواذه ..2- اللاعب حده 3 ثواني اذا كانت الكره بستحواذه ويمكن ان يمررها او يسددها بـال3 ثواني ..3- لا يسمح بأي لاعب دخول خط ال6 متر .. ولا اعتبر مخالفه ..4- لا يسمح بضرب اللاعب المنافس بعنف ولا الكلام مع الحكم ولا التلفظ بأي اسلوب بذيئ.. والا احتسب الحكم مخافه جزائها عقوبه ايقاف دقيقتين ..5- يسمح بدخول 7 لاعبين بالملعب ومن ضمنهم الحارس ..6-هناك حكمين داخل الملعب .. وحكمين خارج الملعب ..7-يحق للفريق التبديل بأي وقت من مكان التبديل المخصص..8- اذا حصل اللاعب ثلاث مرات ايقاف لمده دقيقتين فأنه يأخذ الكرت الاحمر ..9- هناك خط ال6 متر .. وهناك خط ال9 متر ويكون متقطع ..


المزيد حول الموضوع