ملف حول الجري السريع

ملف حول  الجري السريع



 

 

-1مفهوم الجري السريع

 


يمكن تعريف الجري ببساطة انه العدو لمسافة محدودة بسرعة عالية حيث انه بخطواط قليلة يمكن قطع مسافة كبيرة ويمكن ان نتعمق قليلا بالموضوع لنقول ان الجري هو المقدرة على الوصول لنقطة معينة في وقت محدد, والجري من افضل الرياضات التي تحرك عضلات الجسم و وتزيد من قوة ونشاط العضلة كما انها تساعد على تحسين الدورة الدموية.


 -2فوائد الجري السريع

 

يمنحك الجري الثقة بنفسك وجسمك ويخلصك من الإرهاق وضغوط الحياة الروتينية واليومية ويعمل الجري على تحسين اللياقة البدنية والحصول على جسم متكامل ولياقة .
وللجري فوائد اخرى منها:

 -1 تقوية العضلات وزيادة الكتلة العضلية
 -2 زيادة قوة العظام وكفاءتها
 -3 تخفيض احتمالات التسبب بأمراض القلب والشرايين
 -4 تقوية الدورة الدموية
 -5 الجري يحمي من عوارض الشيخوخة

و يعمل الجري على تقوية الدماغ ، حيث يعمل على زيادة المادة الرمادية للدماغ و التي تزيد من القدرات العقلية الانسانية . و كذلك تزيد من الخلايا التي تحافظ على ذاكرة الانسان .
- أما من الناحية النفسية : يمنح الجري الشعور بالراحة و السعادة ، و ذلك بسبب فرز هرمون الإندروفين في الدماغ الناتج عن وجود كمية كافية من الأوكسجين. 
 
 

-3مظاهر و استعمالات الجري السريع

 

من انواع سباقات الجري السريع:
1.سباق 100مترحواجز  2.سباق 110مترحواجز  3.سباق 200متر  4.سباق 400متر  5.سباق 400 متر حواجز

'ويمكن تصنيف الجري حسب المسافة:
1.الجري لمسافات طويلة.
2.الجري لمسافات متوسطة
3.
الجري لمسافات قصيرة.

من استعمالات الجري السريع مسابقات الاولمبيات, ولاعب كرةالقدم, السلة, البيسبول وحتى لاعب التنس الارضي يحتاج ليكون لديه قدرة عالية على الجري السريع. لكن ليس الجري السريع ما يضمن لهم الفوز, فالجري جزء يساعد اللياقة وقدرة التحمل والتحكم بالحركات للانتقال يمينا وشمالا كما يحتاج لاعب كرة القدم ليلحق بالكرة.





-4قوانين الجري السريع

 

للجري السريع قواعد كأي نوع من أنواع الرياضات وهي :
  • -الجري في مكان مخصص و مناسب للجري .
  • - قبل الجري يجب عمل تمارين رياضية خفيفة ، و بعدها المشي ببطء ثم زيادة السرعة شيئا ً فشيئا ً.
  • - النظر إلى الأمام على بعد 20 قدما ً ، و رفع الرأس و الذقن إلى الأعلى بمستوى معتدل يتناسب مع شد الكتفين و الصدر إلى الأمام
  • - ثني الذراعين عند المشي بزاوية أقل من 90 درجة ، و العمل على أرجحة الذراعين عند المشي ، و لكن علينا أن نأرجح اليدين فترة بعد فترة و ليس طول الوقت .
  • - التنفس بعمق ، و ذلك لإدخال أكبر كمية ممكنة من الأوكسجين .
     -
    يفضل عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية خصوصا ً السماعات ، و ذلك للقدرة على سماع المنبهات الخارجية ، و الجري في وقت العصر وليس في الظلام ، حتى لا يحصل أي حادث ، و لكن إذا اضطر لذلك يجب وضع عاكسات على الملابس حتى تسمح للسائقيين رؤية الشخص الذي يجري .
  • - لبس ملابس رياضية ، و اسعة و فضفاضة، لتنظيم حرارة الجسم . - يفضل شرب الماء البارد قبل الجري ، لتنشيط الدورة الدموية.
  • - و من أهم القوانين ارتداء الحذاء المناسب للجري ، لأن راحة القدمين تساعد على الجري بانتظام و تزيد من فترة الجري ، و ذلك بسبب الشعور بالراحة .


 -5ملخص


-الجري السريع هو نوع من الرياضة الفردية التي تعتمد اساسا على سرعة العداء وتناسق حركاته و استطاعته التحمل لإتمام السباق بنفس الوتيرة ويمارس في المسافات القصيرة : 100 متر و 200 متر و 400 متر سواء كان المسافة منبسطة او بحواجز.








المزيد حول الموضوع