شلل الأطفال



 ******التعريف بالمرض :
شلل الأطفال مرض يسببه فيروس يعيش بالجهاز الهضمي للإنسان وتتراوح ضراوة المرض بين حالات –خافيه- لا تظهر عليها أي أعراض أو علامات إلى شلل وإعاقة دائمة وربما وفاة . هو التهاب خطير يسببه فيروس، يصيب الصغار وقد يصيب
الكبار أحياناً وقد يؤدي الى الشلل الحركي التام. ولايعد معظم مرضى شلل الأطفال مصابين بالشلل الدائم، لأن الشلل قد يحدث على درجات وفي عدة مجموعات من العضلات. وهناك نوعان من شلل الأطفال هما الشلل الشوكي والشلل البصلي، ومتلازمة ما بعد الشلل. والشلل الشوكي هو أكثر الأنواع شيوعاً ويحدث هذا النوع عندما تهاجم فيروسات الشلل الخلايا العصبية التي تتحكم في عضلات كل من الساقين والذراعين والجذع والحجاب الحاجز والبطن والحوض. أما الشلل البصلي فهو يعد من أخطر أنواع شلل الأطفال، وينشأ نتيجة تهتك الخلايا العصبية في جذع الدماغ، وتتحكم بعض هذه الأعصاب في عضلات البلع وتحريك العينين واللسان والوجه والعنق، وقد تتأثر كذلك الأعصاب التي تتحكم في التنفس ودوران السوائل في الجسم.

مستودع المرض :
الإنسان هو المستودع الوحيد للمرض ومع كل حالة من المرض الشللي يكون هناك 100 حالة لا شللية غير ملحوظة مما يعني أن مستودع العدوى كبير جداً ويتكون مستودع العدوى عادة من صغار الأطفال.
طرق انتقال المرض :
يدخل الفيروس لجسم الإنسان عن طريق الفم وتنتقل العدوى أساساً من البراز ويساعد الإصحاح البيئي المتخلف والعادات الصحية غير السليمة على انتشار الفيروس . وفي كل بلاد العالم فان الأطفال في السن أقل من عامين يشكلون البيئة المثالية لتداول الفيروس بتسهيلهم انتقال الفيروس من الأيدي أو الأدوات الملوثة بالبراز إلى الفم خلال الارتباط الوثيق الذي تحتمه عاداتهم في اللعب وتبادل اللعب والمأكولات " كالحلوى" أو أثناء الحديث عن طريق الرذاذ واللعاب الملوث بفيروس شلل الأطفال.
إضافة لما سبق فان البراز يمكن أن يكون مصدراً لتلويث الماء والمأكولات.
وفي حالات نادرة يمكن للعدوى أن تنتقل عن طريق الألبان الملوثة بالبراز.

انتشار المرض :
شلل الأطفال مرض سريع الانتشار. وعند ظهور حالة شلل في أسرة فان نسبة انتشار العدوى بين الأطفال غير المطعمين داخل الأسرة تقارب 100% .
فترة الحضانة :
تكون الفترة ما بين العدوى وبداية الأعراض الأولى من 7 إلى 14 يوماً .
القابلية للعدوى :
جميع الأشخاص غير المحصنين لديهم قابلية للعدوى .
موسم الأمراض :
تحدث العدوى طوال العام وتزداد انتشاراً في الصيف وأوائل الخريف وذلك لأنها معوية إلى حد كبير

مراحل الإصابة بالمرض وأعراضه :
يمر المرض بثلاثة مراحل :
أ- المرض الحاد
ب_ الشفاء
ج_ الشلل المتبقي

تكون الأعراض في البداية لا نوعية حيث يصاب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة مصحوباً بصداع والآم وأوجاع عامة ، غثيان ، قيئ ، يعقب ذلك اشتداد هذه الأعراض وتيبس في العنق وتصبح العضلات ضعيفة ومؤلمة وقد يعاني الطفل المريض من تشنجات في العضلات ، ثم يعقب ذلك مرحلة الشلل غالباً ما يصيب الأطراف السفلية ولكن قد تصاب جميع الأطراف السفلية ولكن قد تصاب جميع الأطراف الأربعة والجذع .
في الأسبوع الثالث من المرض تختفي الأعراض العامة ويبدأ المريض في التماثل للشفاء الذي يأخذ ما بين 6 شهور إلى عام . ولكن يصاحب ذلك وجود شلل متبقي في العضلات المصابة بما يؤول إلى الإعاقة الدائمة .
معدلات الوفاة المصاحبة لحالات الشلل تتراوح من 2-10% وتزيد هذه النسبة بصورة ملحوظة مع التقدم في السن .
مضاعفات المرض :
شلل عضلي دائم ، التهاب في المجاري البولية ، حصوات بالكلى ، التهاب بعضلة القلب
المناعة :
يمكن اكتساب مناعة مدى الحياة بعد العدوى الطبيعية سواء أدت إلى شلل أو إلى أشكال مجهضة لا شللية ( وهي الأكثر حدوثاًً ) كما أن المناعة مدى الحياة يمكن اكتسابها بأخذ الجرعات المقررة من لقاح شلل الأطفال.
أعراض وعلامات المرض :
إن الاستجابة للعدوى بفيروس شلل الأطفال شديدة الاختلاف :
في أكثر من 90% من حالات العدوى- تكون الأعراض في شكل اعتلال خفيف( لا يصحبه شلل ) يتسم بالحمى والفتور والآم العضلات وربما الصداع ولا يمكن تمييز هذه الأعراض من تلك التي تسببها فيروسات أخرى كثيرة وتسمى هذه بالعدوى الخفية وتكمن خطورتها في أن المصابين بالعدوى الخفية يشكلون المستودع الرئيسي لعدوى الأصحاء وتلويث البيئة .
أما مرض الشلل فإنه يظهر في 1-10 من كل 1000 ممن تتم عدواهم بفيروس شلل الأطفال.
طرق المكافحة:
أولاً: التوعية الصحية :
توعية المواطنين بطريقة انتقال المرض للحد من انتقاله – أعراض وعلامات المرض حتى يمكن أخذ المشورة الطبية بالسرعة المطلوبة للتقليل من الإعاقة .
ثانياً:التحصين بلقاح شلل الأطفال :
المرض ليس له علاج في الوقت الحاضر والأسلوب الوحيد لتجنبه هو تحصين الأطفال بالجرعات المقررة من لقاح شلل الأطفال . وفي المملكة يستخدم لقاح شلل الأطفال الفموي وتعطى نقطتان بالفم للطفل حسب المواعيد التالية :

الــجـرعــات الأسـاسـيـة :
الجرعة الأولى عند سن 6 أسابيع
الجرعة الثانية عند سن 3 أشهر
الجرعة الثالثة عند سن 5 أشهر

2- الجرعة المنشطة :
الجرعة المنشطة الأولى عند سن 18 شهراً
الجرعة المنشطة الثانية عند سن 4-6 سنوات

الجرعات الإضافية :
وهذه الجرعات تقررها السلطات الصحية بالاعتماد على البيانات المتوفرة حول انتشار المرض وتنفذ على شكل حملات يتم خلالها تمنيع جميع الأطفال في الفئة أقل من خمس سنوات بجرعتين من لقاح شلل الأطفال الذي يعطى بالفم _ بفاصل شهر بين الجرعة الأولى والثانية _ دون اعتبار لعدد الجرعات التي أعطيت للطفل سابقا أو الجرعات اللاحقة والغرض من هذه الحملات هو تعزيز وزيادة مناعة الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال وإزاحة فيروس شلل الأطفال الضاري من البيئة وإحلال فيروس اللقاح الآمن من مكانه .

هناك أنواع من اللقاحات ضد هذا المرض :
اللقاح الفيروسي (
tpv) وهذا يعطي بالحقن
اللقاح الفيروسي ) (
Op وهذا يعطي بالفم ( وهذا مايطبق الآن )
وتعتمد المكافحة على التعامل مع الحالات المشتبهة عند اكتشافها :
الإبلاغ الفوري من الطبيب بالمستشفي
الفحص المخبرى لبراز المريض ومخالطيه لعزل فيروس شلل الأطفال
تحصين جميع الأطفال أقل من خمس سنوات في منطقة الحالة بلقاح شلل الأطفال الفموي لاحتواء ومحاصرة الفيروس في تلك المنطقة في حالة وجوده .
التأكد من أنه لا توجد حالات أخرى لم يتم الإبلاغ عنها وذلك من خلال البحث النشط عنه .
جمع البيانات الديموغرافية(السكانية) والإكلينيكية عن الحالة مع الاستقصاء المفصل لتحركات الحالة خلال فترة حضانة المرض .
يقوم أخصائي الأطفال بمتابعة المريض لمدة ستين يوماً للتأكد من عدم وجود شلل متبقي ومن ثم التشخيص النهائي للحالة .
يتم تشخيص الحالة كشلل أطفال إذا توفرت أي من الشروط الآتية :
عزل فيروس شلل الأطفال مخبرياً من براز المريض
ب - علاقة وبائية مع حالة مؤكدة
ج - شلل متبقي بعد مضي ستين يوماً من تاريخ بدء أعراض المرض .
د - وفاة حالة مشكوك بإصابتها بالمرض
قصور في متابعة الحالة
أما المراقبة الوبائية تعني : التبليغ عن جميع حالات شلل الفجائي الرخو والتي تحدث بين الأطفال في العمر أقل من 5 أعوام .

موانع التطعيم :
أ- ارتفاع في درجة الحرارة
ب_ حالات الإسهال الشديد
ج_ الحميات بأشكالها
د_ حالات سرطان الدم

وهناك ثلاثة أنواع من التحصينات الإضافية :
التطعيم الاحتوائي :
ويتم في مناطق ظهور الحالات والغرض منه احتواء ومحاصرة الحالات ومنع انتشارها عن طريق رفع الحالة المناعية للأطفال في السن أقل من خمس سنوات. إضافة لإزاحة الفيروس الضاري بتلك المنطقة واستبداله بفيروس اللقاح.
التطعيم الاجتثاثي :
ويهدف لتحقيق نفس الغرض المطلوب من التطعيم الاحتوائي ولكنه يتم في منطقة أكبر نتيجة لتكرر حدوث الحالات في المنطقة أو إذا أثبتت الفحوصات المخبرية وجود فيروس شلل الأطفال أو لوجود جيوب منخفضة التغطية أو لتلك الأسباب مجتمعة .
أيام التطعيم الوطنية :
ويتم خلالها تطعيم جميع أطفال المملكة أقل من خمس سنوات بجرعتين من لقاح شلل الأطفال_ بفاصل شهر بين الجرعة والأخرى ويتم تنفيذ الأيام الوطنية عادة بالتنسيق بين عدة دول بهدف استئصال المرض من رقعة جغرافية واسعة مما يضعف احتمال عودة الفيروس لهذه المنطقة.وقد كان تنفيذ الأيام الوطنية في الامريكيتين العامل الأكثر أهمية لاستئصال هذا الفيروس من تلك المنطقة وعدم حدوث بها منذ سبتمبر 1991م .

المزيد حول الموضوع

الربح من الفايسبوك والانستغرام باختصاار الروابط