المغرب



يقع المغرب في الركن الشمالي الغربي لقارة افريقيا وكان يطلق عليها اسم مراكش ويحيط بها البحر الابيض المتوسط من الشمال والمحيط الاطلسي من الغرب كما يفصلها جبل طارق الذي يربط البحر المتوسط والمحيط الاطلسي عن اسبانيا بنحو 13 كم فقط.

نبذة تاريخية :
فتح المسلمون المغرب سنة 681م على يد عقبة بن نافع وفي عام 788م وحد القائد العربي إدريس بن عبدالله اقاليم العرب والبربر تحت حكمه وأنشأ دولة الادارسة التي حكمت المغرب 200 سنة تقريبا وتم فتح الاندلس (أسبانيا حاليا) عن طريق المغرب في عهد القائد العربي موسى بن نصير واستطاع الفرنسيون والاسبان عن طريق المعاهدات والانتصارات العسكرية السيطرة على الشؤون السياسية والاقتصادية بالمغرب عام 1894م ولكن بفضل استبسال أهل المغرب وشجاعتهم وقوتهم تمكنوا من الحصول على استقلالهم عام 1956م بعد رحلة كفاح طويلة مع المستعمر الفرنسي وفي أبريل من العام ذاته تنازلت اسبانيا عن كل مطالبها تقريبا في شمال المغرب.
المغرب دولة ملكية دستورية يرأسها ملك وقد صدر دستورها عام 1972م.
الرباط العاصمة وأهم المدن الدار البيضاء وطنجة وفاس وأغادير، وجدة، مراكش، العيون، السمارة، الداخلة
السطح :
تنقسم المغرب الى أربعة أقاليم كبيرة هي : 1- الاراضي الساحلية المنخفضة 2- سلسلة جبال أطلس 3- الصحراء 4- السهول
المناخ :
يتراوح مناخ المغرب بين شبه الجاف في الجنوب الى المعتدل الدافيء في الشمال وتختلف درجات الحرارة من مكان الى آخر فعلى امتداد سواحل البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي تكون الحرارة معتدلة في فصل الشتاء ولطيفة في الصيف ويعد شهر يناير أقل الشهور حرارة حيث تبلغ الحرارة 19ْم.
شبكة الوديان والأنهار وأهمها:
وادي درعة (1200 كلم)، أم الربيع (600 كلم)، سبو (500 كلم)، ملوية (450كلم)، تانسيفت (270 كلم)، زيز (270 كلم)،أبو رقراق (250 كلم).
السلاسل الجبلية وأهمها: جبال الريف ـ الأطـلس المتوسط ـ الأطلس الكبير ـ الأطلس الصغير·
القمم الرئيسية وأهمها: تدغين(2465م)ـ بوناصر (3326م) بويبلان (3190م)ـ توبقال (4165م) مكون (4071م)ـ العياشي (3747م)ـ أكليم (2531)
بلغ عدد سكان المغرب وفق تقديرات عام 1993م 28.100.000 نسمة والكثافة السكانية وصلت الى 56.1 نسمة / كم2 والتوزيع السكاني 33% في الريف و47% في الحضر.
يتوزع التراب المغربي إلى 16 جهة.
الزراعة :
أهم المنتجات الزراعية : القمح والبنجر والبطاطس والبرتقال والشوفان والماشية
صيد الاسماك :
تعتبر المغرب واحدة من الدول الرئيسية بالنسبة لانتاج الصيد في أفريقيا وتنتج المغرب كمية كبيرة من الاسماك سواء من المياه الداخلية أو المياه المالحة وتشمل هذه الاسماك السردين والماكريل والتونه والانشوقة والروبيان .
الصناعة :
أهم المشروعات الصناعية هي الاسمنت والمخصبات الفوسفاتية وزيت الزيتون الخام والسكر والسيارات والاسفلت وحمض الفوسفات والسجاد والبسط والسردين المحفوظ.
التعدين :
أهم المعادن صخور الفوسفات وخام الحديد والفحم الحجري الصلب والنفط الخام والنحاس وخام الاثمد (الانتيموني) والقصدير والمنجنيز والرصاص والزنك والفضة والفلورين.
التجارة الخارجية :
الصادرات : من أهم الصادرات الرئيسية : صخور الفوسفات ومنتجات الفوسفات والاطعمة البحرية والحمضيات والخضروات والملابس والجوارب والصناعات اليدوية والسلع الجلدية.
الواردات : النفط والات ووسائل النقل والمواد الغذائية كالقمح والشاي والسكر والمواد الكيميائية والحديد والفولاذ.


الاسم الرسمي
المملكة المغربية
العاصمة
الرباط
المساحة - كم مربع
710,850
السكان
28,100,000
العملة
درهم
تاريخ الانتماء للامم المتحدة
1956

المزيد حول الموضوع