تشارلي تشابلن



تشارلي تشابلن

السيرة الذاتية
ممثل ومخرج إنجليزي، يُعد أحد أشهر نجوم السينما الصامتة في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى،
 اعتمد في أعماله علي الإيماء والتهريج بالإضافة إلي العديد من روتينيات الكوميديا المرئية.
اسمه بالكامل “تشارلز سبنسر تشابلن”، ولد يوم 16 أبريل لعام 1889م في ضاحية شديدة الفقر والبؤس بلندن،
 لأبوين يعملان في مجال الغناء والتمثيل، ولكنهما انفصلا قبل أن يبلغ الثالثة من عمره.
تعلم “تشارلي” التمثيل والغناء من والديه ونشأ عاشقاً للمسرح بسبب والدته التي تحملت عبء إعالة العائلة إلى أن أقعدها المرض وأودعت مصحة علاجية، فبدأ “تشابلن” مشواره الفني ككومبارس في المسرح إلى أن صار بطلاً للفقراء بعدما تحققت نجوميته في زمن السينما الصامتة.
اعتلى “تشارلي تشابلن” خشبة المسرح لأول مرة وهو في الخامسة من العمر، وفي عام 1903م شارك في العمل الفني “غراميات كوكيني” ثم في “شارلوك هولمزالذي استمر في تقديمه حتى عام 1906م، كما عمل لاحقاً في استعراض “سيرك المحكمة” ليصبح بعد ذلك مهرجاً في شركة فرد كارنو الكوميدية “مصنع المرح”.
في عام 1910م انتقل “تشارلي تشابلن” برفقه مجموعة “فريد كارنو” إلى الولايات المتحدة ولكنه عاد بعد خمسة أشهر لانجلترا، ثم قدم مع فرقةكارنو” في أواخر عام 1913م عدد من الأعمال الفنية وذلك بعد أن انتدبهسانات” إلي أستديوهاته.
إلا أن أداء “تشابلن” في أول أفلامه تحت عنوان “لقمة عيش” جعل “ساناتيشعر بخطأ فادح لتمكينه من القيام بذلك الدور، وكاد آنذاك أن ينتهي مشوار تشابلن الفني لولا صداقته مع المخرجة “نوماند” التي أخرجت وكتبت له عدد من أفلامه الأولى.
جاءت شخصية الصعلوك التي قدمها الإنجليزي “تشارلي تشابلن” من خلال الفيلم الكوميدي “أطفال يتسابقون في فينيس” عام 1914م، لتكون بمثابة الانطلاقة الحقيقة له داخل الأوساط الفنية خاصةً عقب النجاح الكبير الذي حققته الشخصية واستمراره في تقديمها بعشرات الأفلام، حتى أصبح لقبه السينمائي “الصعلوك المتشرد”.
لم تقتصر الموهبة الفنية لـ”تشارلي تشابلن” علي التمثيل فقط، بل امتدت موهبته إلي الكتابة والإخراج حيث بدأ عام 1915م في إخراج أفلامه التي كرست شهرته في جميع أنحاء العالم، ومنها فيلم “الملاكم” و”المتشرد” و”أضواء المدينة”.
بينما كان فيلم “الديكتاتور” عام ١٩٤٠م الذي جسد من خلاله شخصية “هتلربطريقة كوميدية، كان سبباً فى الكثير من المشاكل التي تعرض لها حتى وصل الأمر إلي حد إبعاده عن أمريكا وانتقاله إلى سويسرا.
توفي الكوميدي الصامت يوم 25 ديسمبر عام 1977م في سويسرا عن عمر يناهز الـ88 عاماً، بعد أن أمضى 75 سنة من حياته في مجال الترفية وبلغ رصيده الفني حوالي 80 فيلماً ما بين صامت وناطق، وحصل “تشابلين” على المرتبة الـ10 في ترتيب معهد الفيلم الأمريكي 100 عام و100 ممثل.

المزيد حول الموضوع

الربح من الفايسبوك والانستغرام باختصاار الروابط