مواقف الفلاسفة الشخص
الشخص
الشخص والهوية
- ديكارت:
هوية الشخص تقوم على القدرة على التفكير، والقدرة على التفكير في ذلك التفكير
نفسه. واختلاف طريقة التفكير من شخص لآخر.
- جون
لوك: هوية الشخص تقوم على إدراك الإحساس عبر الزمان والمكان، الأمر الذي
يستدعي عمل الذاكرة.
- إيمانويل
مونيي: هوية الشخص تكمن في الوحدة والكلية والشمولية التي تطبع كينونته
الداخلية، وهي الكينونة التي تختلف من هذا الشخص الى ذاك.
الشخص بين الضرورة والحرية
- مونيي:
العلوم الإنسانية تركز على تفسير السلوكات الصادرة عن الشخصية وهي
السلوكات الخاضعة للحتمية والضرورة.
- سارتر:
الإنسان مشروع قادر على موضعة نفسه في المستقبل، حيث تتعدد الاختيارات وتكون
له الحرية في اختيار واحد منها، وتحمل مسؤولية اختياره.
- الحبابي:
حرية الشخص تكن في قدرته على التحرر من الكائن الى الشخص وبالتالي الى
الإنسان.
الشخص بوصفه قيمة
- كانط:
يستمد الشخص قيمته من كونه ذاتا لعقل عملي أخلاقي، يقوم على مفهومي الواجب
والفضيلة والكرامة الإنسانية.
- هيجل:
يستمد الشخص قيمته من كونه يمتثل لروح شعبه من خلال قيامه بالواجبات و
امتثاله لها.
- راولس:
يستمد الشخص قيمته من كونه مواطنا له القدرة على التأثير و احترام الواجبات،
وامتلاك حس العدالة والخير.
الغير
وجود الغير
- هيدجر:
وجود الغير يفرض على الذات الانخراط فيه، وبذلك يصبح غير متين أو ضميرا مبنيا
للمجهول أو لا أحد.
- ميرلوبونتي:
من الصعب تحديد وجود الغير لأنه يجمع بين الوجود في ذاته (الجسد) والوجود من
أجل ذاته (الوعي) وهذا الأخير هو ما يحول دون تحديد وجوده.
- سارتر:
وجود الغير هو وجود شيء أو موضوع نظرا للعدم أو المسافة الفاصلة بيني وبينه،
وهو ما يجعله يشيئني بدوره.
معرفة الغير
- شلر:
معرفة الغير ممكنة إذا ما تناولناه باعتباره كلا لا يمكن الفصل بين مظاهره
الخارجية وإحساساته الداخلية.
- جيل
دولوز: يمكن معرفة الغير باعتباره بنية للحقل الإدراكي، وتفسير ما يصدر عنه
من سلوكات انطلاقا من تلك البنية الممكنة.
- مالبرانش:
من الصعب معرفة الغير انطلاقا من الاستدلال بالمماثلة، لأن الغير يشبهنا في
جوانب،و يختلف في جوانب عنا في أخرى.
العلاقة مع الغير
- أوغست
كونت: ينبغي أن تقوم العلاقة مع الغير على التعاطف والعيش من أجله، كرد للدين
الذي قدمته لنا الإنسانية (الغيرية).
- ميرلوبونتي:
من الصعب تحديد وجود الغير لأنه يجمع بين الوجود في ذاته (الجسد) والوجود من
أجل ذاته (الوعي) وهذا الأخير هو ما يحول دون تحديد وجوده.
- جوليا
كريستيفا: الغير هو الغريب ، لكن الغريب ليس هو ذلك الدخيل أو البعيد، بل إنه
يوجد بيننا ويسكننا على نحو غريب.