أسئلة تُطرح في كل مقابلة عمل…مع إجاباتها النموذجية



أسئلة تُطرح في كل مقابلة عمل…مع إجاباتها النموذجية

مهما اختلفت طبيعة العمل الذي تتقدمين لشغل وظيفة فيه، فإن هناك أسئلة يسألها أرباب العمل أو مسؤولوا التوظيف في كل المؤسسات والشركات. ولا بأس من أن تتدربي عليها قبل الذهاب للمقابلة لأن ذلك يساعدك على التركيز والاسترخاء والظهور بمظهر الواثق الهادئ.
1-         لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
لا تنسي عزيزتي فإذا تركت علمك السابق لأنك تكرهينه فليس من الضروري أن تجيبي بذلك، احرصي على أن تظهري إيجابية بل وأن تمتدحي عملك السابق والإجابة المثالية قد تكون: تريدين البحث عن فرصة أفضل لتتطوري وظيفياً وشعرت أن ذلك محدودا في عملك السابق. أو لم يكن العمل يلبي طموحاتك وشعرت أن لديك مهارات أخرى تريدين استثمارها.
2-         لماذا تريدين العمل لدينا؟
قبل أن تذهبي للمقابلة اقرأي عن المؤسسة واجمعي معلومات أساسية تفيدك، أظهري أنك تعرفين عن المؤسسة. إذا كانت المؤسسة تظهر تقدما ملحوظا في السوق فإن لديك إجابة نموذجية إذن. وإن كانت سمعتها في معاملة الموظفين جيدة فهذا سبب آخر. وإن كانت من الأبرز في مجالها فهذا سبب آخر.
3-         لماذا تعتقدين أن علينا توظيفك لدينا؟
في هذه الحالة أظهري ما يمكنك فعله، يمكنك أن تضعي اقتراحا أو اثنين وهذا لا يتم إلا إذا كنت تعرفين الشركة جيدا قبل الذهاب، اقرئي عن مشاكل الشركة مثلا أو نقاط الضعف لديها اجمعي معلومات عن ذلك إن أمكن وضمنيها في إجابتك إن كان لديك اقتراحات بهذا الخصوص.
4-         ماهي نقاط قوتك؟
ركزي على نقاط قوتك المهنية والمظاهر الإيجابية في شخصيتك. مثل روح المبادرة، التمتع بالعمل ضمن فريق، القدرة على إدارة الوقت والمهام المتعددة، العمل تحت الضغط بحرفية ومهنية عالية.
5-         ماهي نقاط ضعفك؟
هذا سؤال مخادع وقد يفسد مقابلتك. إذا كنت ممن يتأخرون عن العمل فلا تذكري ذلك في المقابلة. يمكنك أن تذكري نقص الخبرة والتدريب في مجالات محدودة متعلقة بوظيفتك، فلا بد أن تكوني صادقة بخصوص ذلك. لا يجب أن تظهري نفسك بلا عيوب، فهذا لن يكون منطقياً. لا تقلقي بشأن عيوبك التي من هذا النوع فإذا أثبت أنك عازمة على تطوير نفسك لن تكون مشكلة.
6-         أين ترين نفسك بعد خمس سنوات؟
يريد مسؤول التوظيف أن يعرف ماذا تنوين حيال الشركة، فعادة يفضل أي مسؤول توظيف شخص عازم على البقاء طويلاً. الإجابة النموذجية هي “في خمس سنوات أتوقع أن أكون في مرحلة متوسطة في نطاق الإدارة وصناعة القرار في مجالي، وأن يكون ذلك بدخل معقول”.
7-         كيف تعملين تحت الضغط؟.
في محاولة للتعرف على الموظف وكيف يتعامل مع التوتر وضغوطات العمل سيظل المسؤول يسألك هذا السؤال بأكثر من طريقة، مثل كم ساعة كنت تعملين؟ هل يمكنك البقاء أكثر من الوقت الرسمي؟ هل تستطيعين القيام بوظائف  متعددة؟
أظهري لمن يقابلك أنك منظمة وتتحملين المسؤولية ولا تصيبك حالة الفزع والعصبية عند ضغط العمل. ولكن كوني ذكية في الإجابة قولي “أنا مثل أي شخص آخر أشعر بالضغط والتوتر أحياناً، لكني لا أجعل هذا يؤثر على أدائي لعملي ونوع ما أقدم من عمل، إنني أحاول التعامل مع التحديات بأفضل طريقة ممكنة”.
 8-         هل تريدين أن تسألي عن أي شيء؟
الإجابة الجيدة هي نعم، يمكنك أن تسألي عن الشركة وخطط توسعاتها وجمهورها المستقبلي، وإن كان هناك توسع جديد فما دور الوظيفة التي تتقدمين بطلبك إليها. لا تسألي أبدا عن الراتب في المقابلة الأولى. اسألي عن نظام الترقية والتطور في الوظيفة. اسألي عن بيئة العمل وعن المسؤوليات المحددة لوظيفتك.
9-         هل قدمت لوظائف أخرى في شركات اخرى؟
أجيبي بنعم، فقد تكون هذه الإجابة في صفك وتعجل من تعيينك، خاصة إذا كان مسؤول التوظيف قد أعجب بسيرتك الذاتية.
10-       أخبرينا بشيء ما عن نفسك؟
يريد من يقابلك أن يعرف أي نوع من الشخصيات أنت. ركزي على المظاهر الإيجابية التي تخدم وظيفتك. إذا كانت لديك مهارات قيادية اذكريها، إذا كنت موهوبة في مجال ما فلا تنسي أن تتحدثي عنه قليلاً، إذا كنت لاعبة جيدة ضمن فريق العمل فاذكري ذلك أيضاً. أعط من يقابلك أسباباً إضافية ليقع اختياره عليك.
--------------
إن إجراء مقابلة عمل يعد أمرا مربكا للكثير منا, لذلك نحن بحاجة إلى بعض الإعداد المسبق لها, من أجل تجنب الوقوع في الإرتباك أو الخطأ, و من أجل ترك أفضل انطباع ممكن عنا خلال المقابلة الأولى, و فيما يلي بعض الأسئلة التي تطرح عادة في مقابلات العمل الشخصية, و الطريق المناسبة للإجابة عليها و الإعداد لها:-
تحدث عن نفسك.
تبدأ جميع مقابلات العمل في العادة بهذا السؤال, الذي قد يربكك لكثرة ما هو واسع, فأنت قادر على التحدث عن نفسك كثيرا, و لكن تذكر أنت مضطر لأن تلخص حياتك في دقيقين أو ثلاثة من الوقت, لذلك يجب أن تمر على السنوات المبكرة و مرحلة المدرسة باختصار جديد, مثل مكان ولادتك و نشأتك, و المدرسة التي درست بها, و لخص تجربتك بوصف مختصر, مثل أن تقول, كانت مرحلة رائعة, أو كنت احب المدرسة, أو حتى كنت لا أحبها, ثم إلى حياتك الدراسية المتقدمة, مثل أسم الجامعة, و أكثر ميلولك العلمية و نشاطاتك فيها دون تفصيل, مثل اشتراكك في المعارض الفنية, الفريق الرياضي أن وجدت, ثم إلى خبرتك العملية, أسماء الأماكن التي عملت بها و وصفك الوظيفي في كل منها و ركز على أخرها تحديدا.
ماذا تعرف عن مؤسستنا؟
قبل أن تذهب إلى مقابلة العمل, حاول أن تكون على علم بطبيعة العمل و الخدمة التي تقدمها هذه المؤسسة التي تقدمت لها, مع أن الأفضل أن تعرف ذلك قبل أن تتقدم بطلب العمل, أما عن الإجابة, فلا تبالغ في المجاملة, تحدث فعلا عن الخدمة و سمعة المؤسسة في السوق, و كذلك عن أسلوب تعاملها مع موظفيها, من الممكن أن تعد لهذه الأسئلة من خلال أشخاص يعملون بها, أو من خلال موقها الرسمي, أو منتجاتها, و دائما حاول أن تتعرف على فلسفة الشركة, مثل نشر الغذاء الصحي الذي تأخذه بعض شركات تصنيع الأطعمة كشعار لها, أو هدف المؤسسة مثل نشر الأمان الاجتماعي مثل بعض الجمعيات و غيرها.
لماذا تريد العمل لدينا؟
لا تهمل ذكر مصلحتك الشخصية في إجابة هذا السؤال, مثل فرصة عمل أفضل و جو مريح حتى لا تكون مثاليا لدرجة لا تصدق, و لا تنسى ذكر أن سمعة الشركة التي تقبل الأبداع و الابتكار و تقدره, هي ما دفعك لتقديم طلب العمل لديها, و حتى المنافسة و التحدي الذي قد يكون جزء من شخصيتك.
ماذا تعتقد أنك ستقدم لمؤسستنا؟
من الممكن أن تتحدث هنا عن الفرق الذي احدثته بإنظمامك إلى أعمالك السابقة, ولكن بتواضع و بشهادة الأخرين, و ذكر بعض مهاراتك العملية التي تساعدك على النجاح, مثل تقدير الأولويات, و القدرة على التعامل مع الجمهور, و ركز على مهاراتك التي تخدم طبيعة الوظيفة التي تقدمت لها.
لماذا أخترت هذه الوظيفة, السؤال عن طبيعة العمل و ليس المؤسسة؟
يجب أن تقدم أسباب منطقية لذلك, و السبب المنطقي يجب أن يكون مرتبط بالتوافق بين صفاتك الشخصية و المهارات التي تحتاجها هذه الوظيفة, مثل أنك شخص أجتماعي و تحب التحدث إلى الجميع, إذا كنت تتقدم لوظيفة في خدمة العملاء.
إذا قبلنا توظيفك لدينا فماذا تضن هو السبب وراء ذلك؟
قد يبدو هذا السؤال غريبا, و لكن احتماله وارد, و الإجابة يجب أن تشير إلى قدراتك و خبرتك المذكورة في سيرتك الذاتية, التي قد جعلت منهم يتوقعون منك أن تكون مناسبا لهذا الموقع, لذلك قاموا باستدعائك لأول مقابلة, بالإضافة لأن المؤسسة رأت في شخصيتي و خبرتي أو حتى إمكانية تقدمي ما يمكن أن يتوافق مع رؤييتها و فلسفتها (لا تنسى التواضع, و تحدث عن نفسك بثقة في نفس الوقت).
لماذا تبحث عن عمل مع أنك تملك واحدا؟
تحسين قدراتك الشخصية و اكتساب الخبرة المناسبة, و اتجاهك للتخصص بعمل معين, ولا تحاول التعريج عن الأمن الشخصي و المادة, كما لا تجعل صعوبة عملك الحالي أو الضغط هي السبب, فيجب أن يفترض بك قدرتك على تحمل ظروف العمل الصعبة, فهي مهارة يجب أن تكون لديك.
ما هي طبيعة الوظيفة التي تقدمت لها؟
كن حذرا في الإجابة عن هذا السؤال, هنا يطلب المقابل منك تعريف الوظيفة التي تتقدم لها, دع اجابتك تكون مقتضبة وعامة, مثل أن تكون في فريق إعداد أو دراسة مشروع معين, و إذا كنت قد تقدمت للوظيفة من خلال إعلان عمل في مكان ما, فعليك بذكر ما ورد في الإعلان عن وصف هذه الوظيفة, و بعد ذلك حول السؤال إلى الشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة, كأن تقول, هذا ما كنت أود أن أسألك عن تفاصيله.

المزيد حول الموضوع

الربح من الفايسبوك والانستغرام باختصاار الروابط