فاس بولمان

تمتد جهة فاس - بولمان التي تقع في قلب منطقة فلاحية غنية جدا (سايس عند أسفل مجال كثيف السكان هو مقدمة جبال الريف، قرب سلسلة جبلية مخزنة للماء وهي سلسلة الأطلس المتوسط) على مساحة تقدر بحوالي 20.000 كم2، أي 2,8% من المساحة العامة للبلاد . وتضم جهة فاس - بولمان ثلاثة أقاليم :
الجهة
التقطيع الإداري
توجد جهة فاس- بولمان في قلب المغرب، وتشمل جزءا من الأطلس المتوسط. وتبلغ مساحتها 20318 كلم مربع بالنسبة لساكنة تصل إلى 1573055 نسمة، وعاصمتها مدينة فاس.تتكون جهة فاس بولمان من 3 أقاليم (صفرو وبولمان ومولاي يعقوب) وعمالة فاس. ويصل عدد الجماعات القروية إلى 48، في حين أن عدد الجماعات الحضرية هو 12.
معطيات ديمغرافية
تضم الجهة، حاليا، ساكنة تقدر بحوالي 1573055 نسمة، أي 5.26 % من ساكنة المملكة.وتحظى جهة فاس بولمان بهيمنة الطابع الحضري بمعدل 72 % ، وهذا المعدل أعلى من المعدل الوطني، الذي يصل إلى 55 % .وفيما يتعلق بنسب البطالة في الجهة، فهي تصل إلى 7.2 % . وهذا المعدل هو مهم في الوسط الحضري ( 10.7 % ) أكثر من الوسط القروي (1 % ).
القطاعات الاقتصادية الموجودة
تتوفر جهة فاس- بولمان على مجموعة مؤهلات تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجالها. ويرتكز اقتصادها على الفلاحة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة بالأساس.
الفلاحة
تتميز الفلاحة في الجهة بالطابع المهم لزراعة القمح والحضور القوي لتربية المواشي الذي يشكل النشاط الفلاحي الأساسي. ومع ذلك، فهذا النشاط هو ذو تقنية ضعيفة مطبقة في الضيعات الفلاحية.
الصناعة
تعد جهة فاس بولمان إحدى المناطق ذات النشاط الصناعي الأكثر أهمية في المغرب. وتستفيد من عدة مؤهلات كفيلة بتشجيع النهوض بالقطاع، لاسيما: وفرة يد عاملة مؤهلة، وتوفر المواد الأولية خاصة الفلاحية، والوضعية الجغرافية في تقاطع بين محورين أساسيين، يربطان مختلف مدن المملكة، ووجود بنية استقبال تحتية مهمة.
الصناعة التقليدية
يعتبر قطاع الصناعة التقليدية أحد المكونات الأساسية للبنية الاقتصادية والاجتماعية للجهة. ويلعب دورا مهما فيما يتعلق بالشغل، ويضم 15 % من الساكنة النشيطة موزعة على 205 مهنة.
السياحة
تزخر جهة فاس بولمان بمؤهلات سياحية هامة كفيلة بلعب دور مهم في تنميتها السوسيو- اقتصادية.

تحد جهة فاس - بولمان من الشمال بجهة تازة - الحسيمة - تاونات وشرقا وبالجنوب الشرقي بالجهة الشرقية وبجهة مكناس تافيلالت في الجنوب الغربي، وبجهة غرب الشراردة بني حسن في الشمال الغربي . ويوفر اختلاف الشروط الطبيعية إمكانيات متنوعة للنشاط الإنساني، ويحدد أيضا انغراس هذا النشاط عبر المجال الجهوي.
فاس بولمان هي إحدى الجهات الستة عشرة التي تؤلف المغرب.

المزيد حول الموضوع