البطريق

البطريق (بالإنجليزية: Penguin) ،نوع من الطيور البحرية للنصف الجنوبي للكرة الأرضية، لا يستطيع الطيران لكنه سباح ماهر. ينتمي البطريق لعائلة الجناح المحذب (Spheniscidae) و التي تنتمي بدورها لفصيلة طيور ذات الفك الجديد (Neognathae).
تعد  الطيور الغواصة (بالإنجليزية: Loon) (Gaviiformes) هي العائلة الأخت تارخيا للبطريق . من السهل جدا تمييز البطريق عن باقي الطيور، لتأقلمهم المميز على ظروف صيدهم تحت الماء و المناطق الجد باردة (المتجمدة) التي يقطنونها.

 البنية و المظهر

إختلاف الحجم و الوزن لذى أنواع البطريق أمر ملحوظ، لكن البنية الجسمية و كساء الجلد قد يكون متشابه جدا لذى كل العائلة.

الحجم و الوزن

قد يصل طول البطريق القزم (Eudyptula minor) إلى 30 ستم ووزن نصف كيلوغرام، و بالمقابل يُعد البطريق الإمبراطوري (Aptenodytes forsteri) بطول قد يصل إلى 1,20 متر ووزن حتى 40 كيلوغرام، الأكبر في فصيلة طيور ذات الفك الجديد. هذا الإختلاف في الطول يُفسر عبر قاعدة بيرجمان (Bergmann's Rule)، حيث يُمثل البطريق فيها أفضل مثال. أغلب الأنواع تزن حوالي ما تزنه أحجامها ماءا، مما يُسهل عليهم عملية الغوص.
يقتات على الكائنات البحرية والأسماك الصغيرة يعيش في القارة المتجمدة الجنوبية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.


 
أين يعيش البطريق :
   البطريق نوع غريب من الطيور المائية ، وهو يعيش في الأجواء الباردة جدا ، وأبرز حقيقة عن هذا الطائر أنه يستطيع الوقوف مستقيما مثلما يفعل الإنسان .
   يعتقد بعض الناس ان هذا الطائر الغريب يمكن العثور عليه في اي مكان بارد ، لكن هذا ليس صحيحا  ، فهو لا يعيش الا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، في القارة القطبية الجنوبية والجزر القريبة منها . كما يوجد على الساحل الجنوبي من افريقيا واستراليا ونيوزلندا وامريكا الجنوبية .
   للبطريق ظهر أسود وبطن ابيض لكنه أنواع تختلف في شكل الرأس وفي الحجم ، حيث يتباين الطول من 40 سنتمترا الى 120 سنتمترا .
   جناحا البطريق كالزعانف لذلك لا يستطيع الطيران غير أنه ماهر في السباحة ، وهو يمشي بطريقة غريبة ، ومع أنه كان يطير مثل الطيور الاخرى في المراحل الاولى من نشوئه إلا ان جناحيه أخذا مع مرور الزمن يقصران وسبب ذلك ان البطريق كان يعيش في مناطق نائية ليس فيها اعداء يهاجمونه ، فكان باستطاعته أن يقضي وقته في أمن وسلام على اليابسة او في الماء . لذلك كان البطريق يولد ويموت دون استخدام جناحيه ، ومع مضي الزمن أخذ جناحاه يصبحان قصيرين جدا .
   يعيش البطريق جماعات ، فقد تحتوي كل مغدفة واحدة (المكان الذي تتوالد فيه الغدفان أو الطيور المشابهة) على أكثر من مليون بطريق !!!
   يقتات البطريق على الأسماك والحباريات وعلى القشريات . ويقضي معظم وقته في المياه المتجمدة ، يسبح او يبحث عن الطعام .
لكن كيف يستطيع البطريق ان يعيش في مثل هذا الجو البارد جدا ؟
   يحتمل البطريق الظروف الباردة جدا معتمدا على ريش كثيف جدا يغطي كل جسمه ، وهذا الريش واق من الماء ، وله فراغات هوائية دقيقة تساعده على البقاء دافئا . وتحت هذا الغطاء الكثيف من الريش يوجد طبقة عازلة من الدهن مما يساعده على المحافظة على الجسم دافئا وعلى تخزين الطعام والماء .
   تضع أنثى البطريق بيضة أو بيضتين يحضنهما الذكر والانثى ، والانثى لا تأكل خلال فترة الحضانة .
   ويتم إطعام البطريق الصغير بواسطة الصب في فمه او التلقيم .

المزيد حول الموضوع