مقاومة الأمراض النباتية



مقاومة الأمراض النباتية Control plant Diseases
تشمل مقاومة الأمراض النباتية أهم الطرق والوسائل التي تتخذ لوقاية النباتات من الإصابة أو منع أو الحد من انتشار المرض لدرجة يصبح فيها عديم الخطورة مع مراعاة الناحية الاقتصادية .
تقاوم الأمراض النباتية إما قبل حدوث الإصابة في النبات العائل بوسائل وقائية أو بعد حدوث الإصابة الفعلية عن طريق الوسائل العلاجية .
1-
الوسائل الوقائية :-
الهدف منها :
هو حماية النبات من المرض قبل حدوثه وأقرب الأمثلة علي ذلك هو ما يحدث عند تغليف التقاوي بطبقة من المبيدات تعمل على منع إنبات جراثيم المسببات المرضية أو تقتل أنابيب العدوى قبل أن تتمكن من الوصول إلى أنسجة النبات الداخلية .
1)
استخدام المقاومة المستحثة : - Induced resistance
هي مقدرة النبات على منع أو التغلب الكامل أو بعض منه على تأثير المسبب المرضى أو أي عامل مضر. والمقاومة المستحثة هي الظاهرة التي يكون فيها النبات محفز على نحو ملائم ليظهر مقاومة تجاه المسبب المرضى
الوسائل المستخدمة في المقاومة المستحثة
ويمكن تقسيمها تبعاً لطبيعتها إلى قسمين: مستحثات لاحيويه وأخرى حيويه.
أولاً: المستحثات اللاحيويه
وهى منها الحث الميكانيكي مثل عمليات التقليم أو إحداث جروح
ثانياً: المستحثات الحيوية
يمكن أن نستحث النباتات على مقاومة الأمراض عن طريق مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة الممرضة وغير الممرضة لتلك النباتات. كما أن بعض الكائنات المترممه كانت لها القدرة على أن تستحث النباتات على المقاومة أيضاً.
2)
استخدام المقاومة البيولوجية:- Biological Control
هي الطريقة التي يمكن بها الإنقاص من تأثير الكائن المسبب للمرض النباتي عن طريق كائن حي آخر غير الإنسان وعلي سبيل المثال عن طريق فطريات مثل Trichoderma harianumأو بكتريا مثل subtillus Bacillus
3)
الحجر الزراعي
هو إصدار التشريعات والقوانين التي تؤدى إلى تجنب إدخال مسببات الأمراض إلى المناطق الخالية من هذه الأمراض واتخاذ التدابير الوقائية للحد من انتشارها.
4)
التدابير الصحية
ومنها ( التخلص من النباتات المصابةإزالة العوائل المتبادلة – معالجة الجروح – حرق الحشائش – استعمال التقاوي الخالية من مسببات الأمراض )
5)
إتباع الوسائل الزراعية المثلي
والغرض منها استخدام العمليات الزراعية المختلفة لتحقيق الظروف المثلي لنمو المحصول وزيادة قدرة النبات على مقاومة المسببات المرضية ومنها ( التسميد الملائم – الاعتدال في الري – إزالة الحشائش – مواعيد الزراعة – الأرض المناسبة .
6)
زراعة أصناف منيعة أو شديدة المقاومة
وهى من أهم الوسائل في مقاومة أمراض النبات وخاصة في أمراض الأصداء – الذبول الوعائي .. ألخ
2-
الوسائل العلاجية :-
الهدف منها الحد من انتشار الطفيليات بعد ظهورها والإخلال من الضرر الذي تنجم عنة وتشمل عدة طرق وهى:-
المقاومة الكيميائية : - Chemical control
ويتم فيها استخدام المبيدات سواء جهازية أو غير جهازية
المقاومة والبيولوجية :- Biological Control
يتم فيها استخدام كائن حي سواء فطر أو بكتريا دون تدخل الإنسان يقوم بالتطفل المباشر علي المسبب المرضي مما يؤدي للقضاء عليه.


المزيد حول الموضوع